الإنسان والغذاء

81
الطعام الصحي والموزون هو الطعام الذي تنطبق عليه طرق الإعداد والحفظ والتخزين السليم له، وفي ذات الوقت تنوّعه واشتماله على كافة العناصر الغذائيّة، فهو يجمع بين أغذية البناء والوقاية، والطاقة، وهناك طرق ومعايير للغذاء الصحي والموزون، كما أنّ هناك فوائد لهذا النمط من الغذاء، وأضرار تترتب على الإنسان إذا لم يلتزم بالنظام الغذائي السليم.
نصائح لتناول طعام صحي:
 ـ تناول الأغذية الغنيّة بالعناصر الغذائيّة، الضروريّة لبناء الجسم، وبناء جهازه المناعي، وبالتالي وقايته من الأمراض المختلفة.
 ـ تناول الحبوب بمختلف أنواعها والمكتملة، وكذلك الإكثار من تناول الفواكه بمختلف أشكالها، والخضروات بأنواعها المختلفة.
 ـ مراقبة الوزن باستمرار بهدف المحافظة على ثباته.
 ـ الاعتدال في تناول الطعام، مع التنويع في عناصره وأنواعه.
 ـالوعي المناسب بفوائد أصناف الأطعمة الصحيّة، وآثار بعضها على بعض الأمراض سواء كان ذلك إيجاباً أو سلباً، فمثلاً مرضى السكر والضغط لا تناسبهم بعض الأطعمة؛ كالأطعمة المالحة لمرضى الضغط، والأغذية الحلوة المحتوية على نسبة عالية من السكر بالنسبة إلى مرضى السكري.
 ـ الانتظام في تناول الوجبات الغذائيّة في مواعيدها، فمثلاً لا يصح تأخير طعام الإفطار إلى ما قبل الظهر، لحاجة الجسم من خلال الطعام إلى الحيويّة والنشاط، وما يُمَكّنُ الإنسان من القيام بأعماله، وكذلك من غير المناسب تأخير طعام العشاء إلى ما قبل النوم، لما في ذلك من آثار سلبيّة تتعلّق بالتخمة والبدانة.
 ـ معرفة ما ينبغي تناوله من أطعمة على مدار اليوم، ومناسبة كل صنف أو وجبة لموعدها، فهناك أطعمة مناسبة لوجبة الإفطار، وهناك أخرى تناسب وجبة الغداء، وهناك ما يناسب وجبة العشاء، وحبذا الوعي السليم من الزوجين في هذا الموضوع.
 ـ الحرص على تحقيق التوازن المناسب فيما يتعلّق بمكونات الوجبات الغذائيّة.
 ـ التخلص من العادات الغذائية السيّئة. التدرّج في التعامل مع نظام الوجبات الغذائية.
فوائد تناول الغذاء الصحي:

 ـ بناء الجسم بناءً صحيّاً وسليماً. ـ إكساب الجسم المناعة الكافية التي تساعده على مواجهة الأمراض المختلفة. ـ قدرة الإنسان على القيام بأعماله الجسديّة والعقليّة بحيويّة ونشاط.
أضرار عدم الالتزام بالطعام الصحي:
 ضعف النظام المناعي عند الإنسان؛ بسبب نقص بعض العناصر الغذائيّة. ـ الإصابة ببعض الأمراض الناتجة عن نقص بعض العناصر الغذائيّة؛ كهشاشة العظام الناجمة عن نقص عناصر البوتاسيوم والكالسيوم. ـ قلة الاستيعاب العقلي، وبطء الحفظ والدراسة، ولا سيّما بالنسبة لطلاب المدارس في مرحلتهم الأساسيّة، وتنبهت بعض المدارس لهذه الناحية، فعمدت إلى تزويد طلابها في الصباح بأغذية صحيّة مدعمة بالعناصر الغذائيّة اللازمة