شركة نوروز بالحسكة… دعم لاستقرار الأسعار ومنع للاحتكار

23
تقرير/ آلدار آمد ـ دلال جان –
روناهي/ الحسكة ـ انتشرت العديد من المعامل الصغيرة والكبيرة في مناطق شمال وشرق سوريا, وتعمل وفق خطّة إنتاجية جيدة لتأمين فرص عمل للمواطنين والوصول إلى الاكتفاء الذاتي في الصناعات المحلية، ومن بينهم شركة نوروز للمواد الغذائية في مقاطعة الحسكة؛ التي تساهم إلى حدٍ كبير في استقرار أسعار المواد الغذائية من جهة، وفي تأمين المواد للسوق المحلية بالحسكة من جهة ثانية.
ومن المعلوم أن الحروب والأزمات السياسية لها تأثيراتها الكبيرة على الجانب الاقتصادي، وبخاصةً إذا طال بها الزمن، وكانت للأزمة السورية آثارها على الاقتصاد السوري بشكلٍ عام، بعد أن تم تدمير البنية التحتية الشبه الكامل، وبدأ تجار الحروب يستغلون كل شيء من أجل زيادة أرباحهم، دون الاكتراث بحالة الشعب الاقتصادية. ولكن؛ الاستقرار الأمني والاجتماعي في مناطق شمال وشرق سوريا كان مختلفاً عن باقي المناطق السورية، وكانت الإدارة الذاتية الديمقراطية لها تأثيرها الفعال في وضع حد لتجار الحروب ومنعهم من استغلال الشعب اقتصادياً واحتكار المواد الغذائية والتحكم في قوت الشعب. وتعد شركة نوروز للمواد الغذائية إحدى الشركات التي تساهم إلى حدٍ كبير في استقرار أسعار المواد الغذائية من جهة، وفي تأمين المواد للسوق المحلية بالحسكة من جهة ثانية.
الهدف ضبط الأسعار ومنع التحكم في المواد الغذائية

وبهذا الخصوص؛ كانت لصحيفتنا زيارة إلى شركة نوروز في مقاطعة الحسكة بغية إلقاء الضوء على عملها وما تقدمه من خدمات للمواطنين، حيث التقت مع الإدارية في الشركة سوزان عبد الله محمد التي حدثتنا قائلة: “لقد تم افتتاح شركة نوروز للمواد الغذائية في مدينة الحسكة منذ قرابة الأربعة أشهر، وهي تقوم على خدمة المواطنين، من حيث تأمين المواد الأساسية لهم، ومنها الغذائية مثل “السكر، الشاي، البرغل، الأرز والعدس”، بالإضافة إلى عدة أنواع من المربيات والزيوت، وكذلك مواد المنظفات”.
وأضافت: “نعتمد على سياسة تأمين المادة أولاً للمواطن وبأسعار منافسة للأسواق المحلية، وخلال هذه الفترة القصيرة استطاعت الشركة من أن تضع حداً لأسعار بعض المواد الأساسية في سوق الحسكة، وبخاصةً مادة السكر التي لم تشهد استقراراً لسعره، حيث كان مرتبطاً بصرف العملة الأجنبية “الدولار”, أما الآن فأصبحت شركة نوروز المركز الوحيد لتوزيع السكر على المحلات التجارية كافة في الحسكة، وساهمت في استقرار السعر لهذه المادة وتوفيرها في السوق بشكلٍ دائم”.
بين الشركة ومديرية التموين والاقتصاد

أما عن أسعار المواد الغذائية في شركة نوروز؛ فبين الإداري عبد الكريم الجبل؛ بأن هناك تنسيق دائم بين كل من مديرية الاقتصاد والتموين في المقاطعة، من أجل ضبط لائحة الأسعار للمواد الغذائية التي تتم توزيعها من شركة نوروز، وهم بدورهم يقومون بالإشراف والمراقبة على المحلات التجارية لمنع عملية التلاعب بالأسعار وبيعها بأسعار مخالفة.
وأوضح الجبل، بأن المواد الغذائية الموجودة في الشركة تتم تأمينها من الدول المجاورة عبر عمليات الاستيراد ومن الأسواق السورية المختلفة، وتتم توزيعها على شركات نوروز المنتشرة في مدن إقليم الجزيرة.
وعبر الإداري في شركة نوروز عبد الكريم الجبل في ختام حديثه بأن هدف شركة نوروز بالحسكة، هو تقديم المادة المناسبة من حيث النوعية والجودة للمواطن وبأسعار مناسبة، وأكد على أن الشركة لا تسعى إلى الربح المادي، بل يأتي في مقدمة أهدافها خدمة المواطن وتأمين الحياة الكريمة لهم.