دعم مزارعي كوباني ببذار البطاطا لتحقيق الاكتفاء في المنطقة

63
تقرير/ سلافا أحمد –
روناهي/ كوباني – بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي في المنطقة، تدعم منظمة كوباني للإغاثة والتنمية مزارعي مقاطعة كوباني وتقدّم بذار البطاطا لهم.
ويعتمد معظم أهالي مقاطعة كوباني على زراعة أراضيهم، كدخل أساسي لإعالة أسرهم، فأغلب المزروعات التي يتم زراعتها في كوباني هي “الشعير، القمح، البقوليات، والعطريات”، إضافةً إلى زراعة “الخضروات، القطن، الذرة، والسمسم”.
ولدعم المشروع وبهدف مساعدة المزارعين؛ سعت منظمة كوباني من خلال هذا المشروع إلى مساعدة المزارعين وتحقيق الاكتفاء الذاتي في المنطقة؛ وذلك بدعم من منظمة (NPA) النرويجية، التي ساعدت بإرسال /27/ طن من البذار من الصنف الهولندي، وتم توزيعها على خمس وخمسين مزارعاً، وتم منح كل مستفيد /500/ كغ من البذار، فضلاً عن المواد اللازمة المرفقة مع البذار كـ “الأسمدة، وعدة الزراعة”، والتي سيتم توزيعها على المزارعين أيضاً خلال الأيام المقبلة.
وأنهت منظمة كوباني للإغاثة بتوزيع بذار البطاطا المستوردة على المزارعين لتغطية احتياجاتهم في الموسم الزراعي، لهذا العام.
وفي السياق؛ أشار المهندس الزراعي شيرزاد أحمد إلى أن عمليات توزيع البذار كانت بوتيرة جيدة لتشجيع المزارعين لزراعة هذا المحصول في المنطقة، وتقديم ما هو ممكن حسب الإمكانات المتوفرة لدى المنظمة.
هذا وستقوم المنظمة المشرفة على المشروع بمتابعة ومساعدة المزارعين ودعمهم حتى حصاد المحصول، فضلاً عن إرشاد المزارعين والتعريف بكيفية طرق الري والزراعة الحديثة، وتأمين المواد اللازمة لها؛ كون بعض المزارعين يزرعون هذا المحصول لأول مرة.
والجدير بالذكر أنه ليست المرة الأولى التي يتم فيها زراعة محصول البطاطا في مقاطعة كوباني، وسابقاً كانت هناك تجارب خجولة في زراعة هذا المحصول.