حقائق مذهلة حول الشعارات الشهيرة

9
كل يوم نرى شعارات الشركات الشهيرة، لكننا نادراً ما نفكر بأصولهم أو معانيهم:
1- Apple : تقول الأسطورة أنّ شعار آبل كان لتخليد ذكرى مؤسس علم الحاسوب الحديث “آلان تورينج”، الذي أنهى حياته منتحرًا عن طريق عضه لتفاحة مسمومة. في الواقع، الأمر أكثر بساطة: المصمّم “روب جانوف” يقول أنّه صمّم هذه التفاحة على أنّها ناقصة ليظهر أبعاد التفاحة لأن التفاحة الكاملة يمكن أن تخلط بسهولة مع أي فاكهة مستديرة أخرى.
Ferrari -2: يعتقد الكثيرون أنّ شعار فيراري يرمز إلى القدرة الحصانية، لكن هذا ليس صحيحًا. في سيرته الذاتية، يذكر “إنزو فيراري” أن خيال الحصان رُسم في البداية على متن الطائرة من الطيار الإيطالي الآسيوي “فرانشيسكو باراكاس”، أُعطيَت الشارة إلى إنزو من قبل والدة فرانشيسكو بعد فوزه في سباق، وفي وقت لاحق أصبح الرمز مشهورًا، لا أكثر.
Wikipedia-3: ليس من المستغرب أنّ شعار الموسوعة العالمية يرمز للكرة الأرضية. بينما قِطع اللغز التي يتكون منها هي رمز للتعددية اللغوية، لذلك يتم تصنيف كل منها بحروف من لغات مختلفة. إنّ القطع المفقودة تدل على أن الموسوعة لم تنته ويتم تحديثها باستمرار.
4- Android: مُنِحت مصمّمة الجرافيك “إيرينا بلوك” وفريقها مهمة إنشاء شعار يتضمن روبوتاً ويمكن التعرف عليه بسهولة. الأمر المضحك أنّ الإلهام جاء من الرموز التي نراها عادة على أبواب الحمامات العامة!
5-McDonald’s: في عام 1962، اقترح عالم النفس “لويس تشيسكين” استبدال الشعار الخاص بـ “Speedee” وإضافة أقواس ذهبية لصنع حرف “M”. كان تفكيره أن هذا الشكل يشبه ثدي الإناث، ممّا يذكّر الناس بطفولتهم السعيدة. ومع ذلك، تجدر الإشارة أنّ “تشيسكين” لم يخترع هذه الأقواس بنفسه، وكانت موجودة في المطاعم منذ خمسينيات القرن العشرين.
6-Lacoste: في عام 1923، كان “رينيه لاكوست” يسير في الشارع مع قبطان فريقه “آلان مور”، ولاحظ حقيبة جلد تمساح في إحدى نوافذ المتاجر. راهن لاكوست ومور على أنه إذا فاز رينيه في المباراة التالية، فإن الآن سوف يشتري له تلك الحقيبة. خسر لاكوست، لكن أحد الصحفيين سمع بهذه القصة وكتب مقالة عن لاعب تنس لم يفز لكنه “حارب مثل التمساح”. هكذا كان لاكوست قد حصل على لقبه، واستلمت شركته لاحقاً شعار التمساح.
7-BMW: تقول الشائعات أنّ شعار BMW يرمز إلى مروحة طائرة، وحتى بعض موظفي الشركة يشتركون في هذا الرأي. ومع ذلك، فكل شيء أكثر بساطة حيث اختير الأزرق والأبيض لتمثيل ألوان علم بافاريا !
8-Uber: لقد غيرت Uber شعارها مؤخراً من “U” إلى شيء مختلف مثل أجزاء المعلومات أو الذرات. تشير الشركة أن الشعار الجديد يمثل سياراتها التي يمكن العثور عليها في أي مكان، تمامًا مثل الذرات.
9-Pinterest: يبدو الأمر بسيطاً جدًا للوهلة الأولى، ولكن إذا نظرت عن كثب إلى الحرف الأول، سترى أنّه يشبه دبوسًا قد نستخدمه للأوراق أو الصور الفوتوغرافية. Pinterest حرفياً تعني وضع الصور على الجدران باستخدام “الدبابيس”، إلا أنّها تفعل ذلك إلكترونياً.
10-Nike: واحد من أكثر الشعارات المعروفة في العالم، وهو في الواقع واحد من أرخصها حيث كلّف 35 دولارًا فقط هذا ما دفعه فيل نايك، مالك الشركة، للطالبة “كارولين دافيدسون” لتصميمها عام 1971، ولم تكن المصمّمة سعيدة بالنتيجة في البداية. لكن تبين أنّها كانت على خطأ فقد أصبح الشعار ناجحًا بشكل مثير للدهشة، وليس من المدهش أنه يرمز لجناح من أجنحة “Nike إلهة النصر”
11-Pepsi: يبدو شعار شركة بيبسي بسيطاً بما فيه الكفاية، إلا أنّه كلَّف أكثر بكثير مما يمكن تخيله: مليون دولار! طور المصمّمون ذلك وفقاً للنسبة الذهبية التي يُفترض أنها الأكثر انسجاماً وإمتاعاً للعين البشرية.