سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011
Banner Before Header

نساء الشهباء: “لا يحق للفاشية التركية محاكمة أسيرة سورية”

روناهي/ ميديا عبدو –

أكدت نساء الشهباء بأن جيجك كوباني مواطنة سورية ولا يحق للدولة التركية الفاشية محاكمتها، وشددن على ضرورة وضع حد للتدخلات التركية في الشأن السوري الداخلي.
دوزكين تمو “جيجك كوباني” من مواليد مدينة كوباني 1997، وهي عضوة في الفريق الطبي التابع لوحدات حماية المرأة. وأثناء هجمات الاحتلال التركي ومرتزقته عام 2019 على قرية مشيرفة التابعة لمدينة عين عيسى، أصيبت بجروح مما أدى إلى أسرها من قبل مرتزقة ما تسمى “فيلق المجد” التابع لدولة الاحتلال التركي، حيث أقدم المرتزقة لاحقاً على تسليمها إلى السلطات التركية والتي قامت بمحاكمتها.
وحيال الانتهاك اللاقانوني الذي قامت به دولة الاحتلال التركي مؤخراً بحق المناضلة جيجك كوباني كان لصحيفتنا استطلاع لآراء النساء بالشهباء، حيث التقينا بدايةً مع عضوة مجلس الثقافة والفن بالشهباء أمينة سليمان التي أكدت على أنه لا يحق للاحتلال التركي أن يحاكم المقاتلة السورية جيجك كوباني، فهي دافعت عن أرضها ضد هجمات مرتزقة الاحتلال التركي وجنوده على مناطق شمال وشرق سوريا، مشيرةً إلى أن جيجك كوباني “أسيرة حرب”، ولا يحق للاحتلال التركي محاكمتها.
وأوضحت: “جيجك مواطنة سورية كانت تدافع عن أرضها وشعبها، وأثناء مقاومتها لهجمات الاحتلال التركي وقعت أسيرة بيد المرتزقة، ومن ثم نقلوها إلى الأراضي التركية؛ وحسب القوانين والأعراف الدولية المعمول بها لا يحق لأي دولة كانت أن تحاكم أسرى الحرب، و”جيجك كوباني واحدة منهم”.

دافعت عن أراضٍ سورية
ومن جانبها ناشدت المتحدثة باسم مؤتمر ستار في إقليم عفرين نهدت خليل، المنظمات الدولية المعنية بالتدخل ووضع حد لـ “البلطجة” التركية في المنطقة عموماً وسوريا خصوصاً وقالت: “على المجتمع الدولي التدخل للدفاع عن المعتقلين في السجون التركية، وكذلك على الحكومة السورية ألا تقف مكتوفة الأيدي امام الانتهاكات التركية بحق الأراضي السورية ومواطنيها، فجيجك كوباني مواطنة سورية بالدرجة الأولى، وأثناء أداء واجبها الوطني تجاه بلدها وقعت في الأسر”.

يذكر أنه مؤخراً قامت المحاكم التركية التابعة لحكومة العدالة والتنمية والحزب القومي التركي، بإصدار حكم السجن المؤبد بحق جيجك كوباني مما أدى إلى زوبعة من الردود المحلية والدولية اتجاه هذا الانتهاك اللاقانوني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

لنحمي أنفسنا

1- ابقى في المنزل من أجل صحتك.
2- احرص على ارتدائك الكمامة عند اضطرارك للخروج من المنزل.
3- توقف عن نشر الشائعات وساهم في حماية الوطن.