سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011
Banner Before Header

علاج الإمساك بالأعشاب الطبيعية

نورا حسين –
الإمساك هو عدم قدرة الأمعاء على تحريك فضلات الطعام وإخراجها أقل من ثلاث مرات في الأسبوع، وقد يكون الإمساك حاداً أو مزمناً، بسبب حدوث نقص في الألياف بالوجبات الغذائية، مع عدم شرب كميات كافية من الماء والسوائل، بالإضافة إلى التوتُّر والقلق، وتختلف الأسباب وطرق العلاج أيضاً.
طرق العلاج بالأعشاب الطبيعية بطرق سهلة
ـ الصبار: من المعروف أن الصبّار يُستخدم للعناية بالبشرة وعلاجها، ولكنه أيضاً من أقدم الأشياء المُستخدمة في علاج الإمساك، فهو غنيٌّ بالمعادن والفيتامينات والأملاح اللازمة لحركة الجهاز الهضمي.
ـ الحلبة: الاستخدام التقليدي للحلبة إما كمكون غذائي للطعام أو كمشروب مُفضّل لدي البعض، ولكن للحلبة الكثير من الاستخدامات العلاجية، وهنا يمكن استخدامها في علاج الإمساك، فهي مصدر طبيعي غني بالألياف والفيتامينات والمعادن، كما أنَّها متوفّرة يسهل الحصول عليها وتناولها.
ـ زيت الخروع: يشتهر زيت الخروع كعلاج قوي للإمساك، فقط أضف بعض النقط منه إلى كوب من العصير وتناوله ولكن لا تُكثر من استخدامه لأنَّ له آثاراً جانبيةً وبخاصة على النساء الحوامل أثناء الحمل.
ـ السنامكي: من الأعشاب المشهورة المُستخدمة في الطب البديل لعلاج الإمساك والعمل على إفراغ الأمعاء من الطعام قبل إجراء العمليات الجراحية.
ـ أوراق النباتات الخضراء: أوراق النباتات الخضراء ليست فقط غنيَّة بالألياف اللازمة لحركة الأمعاء، بل إنَّها أيضاً مصدر للماغنسيوم الذي يساعد على سحب الماء للأمعاء وبالتالي تسهيل إخراج الطعام منها.
علاج منزلي
ـ قم بممارسة بعض التمارين بشكل معتدل ولطيف.
ـ قم بالمشي قليلاً كلَّ يوم، ويمكنك زيادة المعدل تدريجياً.
ـ تأكد من أنَّك تشرب ما يكفي من السوائل إذْ يجب على البالغين شرب من 8 إلى 10 أكواب من الماء على الأقل.
ـ تجنُّب الكافيين والمشروبات التي تزيد الجفاف.
ـ تناول الخضروات والفواكه، فهي غنيَّة بالألياف.
ـ قم بتحديد موعد يومي لقضاء حاجتك والتخلص من البراز بعد الإفطار مثلاً، فهذا الروتين اليومي قد يساعدك على التخلص من الإمساك.
متى يجب استشارة الطبيب؟
الكثيرونٌ منا يُصابون بالإمساك من حين لآخر لذا لا داعي للقلق، ولكن في بعض الحالات قد لا يفلح علاج الإمساك بالأعشاب، أو لا يؤثِّر مع ما تقوم به من علاج منزلي للإمساك، لذلك في هذه الحالة وفي حالات الإصابة المزمنة بالإمساك مع هذه الأعراض يجب زيارة الطبيب، ومن هذه الأعراض:
ـ تقلصّات شديدة بالأمعاء مع عدم القدرة على طرد الغازات.
ـ خروج دم في البراز.
ـ آلام شرجية.
ـ خسارة شديدة في الوزن.
ـ الإصابة بنوبات متتالية من الإسهال والإمساك.
ـ عدم الشعور براحة بعد استخدام المليّنات لأسابيع.
الاعتقاد السائد لدي الكثير أن الأعشاب آمنة تماماً بدون أي آثار جانبية، وبالفعل الأعشاب والطب البديل من أفضل الطرق العلاجية الطبيعية، لكن يجب دائماً الحرص قبل تناولها واستشارة الطبيب وبخاصة لمن يعانون من أمراض أخرى أو في حالة الحمل والرضاعة بالنسبة للنساء.

التعليقات مغلقة.