سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011
Banner Before Header

افتتاح مركز الجنولوجيا في الطبقة.. خطوة رائدة نحو تفوق المرأة

روناهي/ الطبقة – بهدف السعي نحو تطوير المرأة على كافة الأصعدة وخاصةً من الناحية الفكرية والثقافية؛ افتتح مركز الدراسات الخاص بعلم المرأة “الجنولوجيا” مؤخراً في “الحي الثاني” بجانب مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل بالطبقة
لإيجاد الحلول لمشاكل المجتمع عامةً ومشاكل المرأة خاصةً؛ جاء الجنولوجيا كأول علم خاص بالمرأة، ليكشف حقائق تاريخ المرأة في العصور القديمة وحتى الآن، لذا وبحضور ممثلين عن الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا وممثلات من المؤسسات المدنية والعسكرية في الطبقة دشن مركز جنولوجيا؛ كضرورة لتطوير المرأة في كافة المجالات، لتكون بذلك القدوة في تألق وازدهار مجتمعها.
الهدف من المركز؟
وحول أعمال المركز والهدف منه، التقت صحيفتنا “روناهي” مع منسقية المرأة في الإدارة المدنية الديمقراطية لمنطقة الطبقة ولاء الناجي، والتي بدأت حديثها عن مركز الجنولوجيا “علم المرأة” الذي استهل عمله مؤخراً، بأن الغاية منه أن يدرس فيه بشكل أكاديمي جميع المجالات المدنية والعسكرية، وبشكل خاص دروس ضمن دورات أكاديمية مغلقة “مدني وعسكري”، و”بالطبع كل ذلك خاص بالمرأة وأبحاثها”.
مؤكدةً بأنه بذلك ستكون النساء اللواتي أنهين دوراتهن المغلقة قادرات فكرياً على إعطاء المحاضرات والدروس الفكرية والمهنية والثقافية للعاملين في المؤسسات التابعة للإدارة المدنية الديمقراطية لمنطقة الطبقة.
واختتمت ولاء الناجي بأن “الهدف الأساسي من افتتاح هذا المركز في الطبقة بشكل خاص، يكمن في السعي إلى تطوير المرأة أكثر؛ للمضي قدماً بخطواتٍ ثابتة نحو توعية وتطوير مجتمعها”.
وتجدر الإشارة إلى أن “الجنولوجيا”: علم يهدف إلى بناء حياة مشتركة حرة بين الجنسين، وهو  مصطلح اشتق من الكلمة الكردية “jin” والتي تعني المرأة و”lojî” والتي تعني العلم، حيث طرح هذا المصطلح القائد عبد الله أوجلان عام 2008، في مرافعته “سوسيولوجيا الحرية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.