سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

مسؤول أمريكي يُرجح حرباً بين بلاده وروسيا والصين

مركز الأخبار ـ رجّح مسؤول أمريكي سابق عن احتمالية حرب قد تشتعل بين الولايات المتحدة وروسيا والصين خاصةً في ظل الخلافات المحتدمة بينها.
وفي هذا الصدد قال وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر إن الولايات المتحدة تقف “على شفا حرب مع موسكو وبكين بشأن قضايا خلافية نحن مسؤولون جزئياً عن ظهورها”.
وقال كيسنجر الذي شغل منصب وزير الخارجية من عام 1973 إلى عام 1977 خلال مقابلة مع صحيفة وول ستريت جورنال: “نحن على وشك الدخول في حرب مع روسيا والصين بشأن قضايا نحن مسؤولون جزئياً عن ظهورها، دون أي يكون لدينا أية فكرة عن كيفية إنهائها، أو ما الذي ستؤدي إليه”.
وأشار وزير الخارجية الأمريكي الأسبق إلى أن “كل ما يمكن فعله ليس تصعيد التوتر ومن ثم خلق خيارات، وإنما منذ البداية يجب أن يكون هناك هدف من وراء هذا التصعيد”.
وفي حديثه عن أوكرانيا، أشار كيسنجر إلى أنه اعتبر في وقت سابق أن أفضل دور يمكن لهذا البلد أن يلعبه هو “دور شبيه بفنلندا” التي ليست عضواً في حلف شمال الأطلسي، في حين “أفضل دور” لهذا البلد الآن، وبعد العملية التي تنفذها روسيا، أعتقد أنه يجب معاملة أوكرانيا كبلد عضو في الناتو، هذا ينبغي أن يتم بطريقة أو بأخرى، سواء بشكلٍ رسمي أم لا”.
يشار إلى أن التصعيد بلغ أوجه بين الولايات المتحدة من جهة والصين وروسيا من جهة أخرى خاصةً بعد زيارة بيلوسي لتايوان والتي تعتبر بؤرة التوتر بين الطرفين.