سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

مديرة صندوق النقد الدولي تُحذّر من “أكبر اختبار منذ الحرب العالمية الثانية”

مركز الأخبارـ

قالت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية” بأن مديرة صندوق النقد الدولي حذرت في بداية المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس من أن الاقتصاد العالمي ربما يواجه “أكبر اختبار له منذ الحرب العالمية الثانية”.
وقالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، إن الغزو الروسي “يدمر الأرواح ويؤدي إلى تراجع النمو ويدفع التضخم إلى الارتفاع”، وحثت الدول على “عدم الاستسلام لقوى التشرذم الجغرافي الاقتصادي التي ستجعل عالمنا أكثر فقراً وخطورة”.
وجاء تحذير كريستالينا جورجيفا في الوقت الذي صعّدت فيه أوكرانيا من محاولتها لمنح مواطنيها الأمل في مستقبل أكثر إشراقًا، إذا كان بالإمكان كسب الحرب، بحزمة قدرها تريليون دولار من دعم إعادة الإعمار، ممولة من مصادرة الأصول الروسية المجمدة.
وفي حديثها إلى الصحيفة قالت وزيرة المالية الأوكرانية السابقة ناتالي يارسكو، إن على العالم دعم أفكار أوكرانيا لإعادة الإعمار لأن “بوتين هاجمنا جميعًا”.
أثناء إيصال رسالة أوكرانيا في دافوس، حذرت ناتالي يارسكو، من أن الجميع في العالم سيشعرون قريبًا بالآثار الاقتصادية للغزو الروسي.
وقالت إنه يجب أن تكون هناك “خطة مارشال الإضافية. القضية الأساسية هي إقناع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بمصادرة الأصول الروسية التي تم تجميدها إلى جانب السعي للحصول على تعويضات عن الحرب”.