سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

محمد البصري: اتفاق البارزاني والكاظمي سبب التوغل التركي في الأراضي العراقية..!

مركز الأخبار –

دعا الخبير الأمني محمد البصري، الحكومة العراقية الى اتخاذ موقف إزاء الانتهاكات التركية على أراضي العراق، مطالباً الحكومة بمصارحة الشعب حيال الاتفاقيات مع تركيا سواء من الحكومة الاتحادية او حكومة باشور كردستان.
وقال البصري لوكالة “ايرث نيوز”، “يبدو أن صمت الحكومة العراقية ووزارة الخارجية على الانتهاكات التركية زاد من تمادي النظام التركي، بالاعتداء على الأراضي العراقية وانتهاك سيادة البلد وقصف المناطق الشمالية والتوغل داخل الأراضي العراقية”.
وأضاف البصري أنه “على الحكومة العراقية أن تتخذ موقفاً دولياً تجاه هذه الخروقات والانتهاكات”، موضحاً أن “على الحكومة مصارحة الشعب حول حقيقة هذا التوغل التركي وهل هو بموافقة الحكومة العراقية، رغم أن هذا الأمر نفاه وزير الخارجية”.
وتابع البصري إن “هناك تصريحات من الحكومة تؤكد أنه لا يوجد هنالك اتفاقية بين تركيا والعراق وهي اتفاقية كانت في زمن النظام السابق ولمدة سنة واحدة”.
وشدد البصري على ضرورة “مصارحة الشعب بأن حكومة باشور كردستان واتفاق البارزاني مع الحكومة التركية هو الذي سمح بدخول الجيش التركي إلى الأراضي العراقية”، مؤكداً ان “حكومة باشور كردستان تعمل كأنها دولة داخل دولة وهذا السكوت قد يؤدي الى انتهاكات أخرى من دول أخرى اتجاه العراق”.
ومن الجدير بالذكر بأن الجيش التركي ومنذ مدة طويلة يشن هجمات على الأرض وبالمُسيّرات على باشور كردستان، ما أدى إلى استشهاد العشرات من المدنيين العزّل، حيث ألحقت أضرار كبيرة بالممتلكات.