سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

اتهامات أمريكيّة لروسيا بتجنيد مرتزقة سوريين للقتال في أوكرانيا

مركز الأخبار ـ

نقلت صحيفة «وول ستريت جورنال»، عن مسؤولين أمريكيين أن روسيا تُجند مرتزقة سوريين من ذوي الخبرة في حرب العصابات بالمدن، للقتال مع القوات الروسية في أوكرانيا.
وقال أربعة مسؤولين للصحيفة الأمريكية، إن موسكو التي بدأت غزو أوكرانيا في 24 شباط المنصرم، وواجهت مقاومة لم تكن تتوقعها، باشرت في الأيام الأخيرة بتجنيد مقاتلين سوريين لديهم الخبرة الكافية لاستخدامهم في السيطرة على مناطق حضرية.
وصرّح مسؤول أمريكي للصحيفة أن بعض السوريين موجودون بالفعل في روسيا ويستعدون للانضمام إلى المعارك في أوكرانيا في وقتٍ قريب، ولم يقدم هذا المصدر مزيداً من التفاصيل حول ذلك.
ونشر رجل الشيشان المعروف رمضان قديروف، المتمرد السابق الذي تحول إلى حليف للكرملين، مقاطع فيديو لمقاتلين شيشانيين في أوكرانيا، مؤكداً أن بعضهم قُتلوا في المعارك ضد الجيش الأوكراني.
وعلى الجانب الآخر من الجبهة، سافر عشرات آلاف المتطوعين إلى أوكرانيا للانضمام إلى قواتها، وفقاً لوزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا.
ولا تزال كييف وخاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، تحت سيطرة الحكومة الأوكرانية، بينما استولت روسيا على مدينة خيرسون الساحلية وصعّدت قصفها للمراكز الحضرية في كل أنحاء البلاد.