سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

تجهيزات طبية تصل إلى مستوصف تل الشاير جنوب الحسكة

روناهي/ الشدادي-

قدمت لجنة الصحة في مقاطعة الحسكة بالتعاون مع فريق الشؤون المدنية في التحالف الدولي تجهيزات طبية لمستوصف الشعب في بلدة تل الشاير وذلك لتحسين الخدمات الطبية في قرى الدشيشة .
تعاني قرى الدشيشة الممتدة من قرية خويبيرة /20/ كم جنوب شرق الشدادي وصولاً إلى حدود باشور كردستان من نقص الرعاية الصحية ونقص الخدمات الطبية المقدمة، و أكثر من 60 قرية تابعة للدشيشة  تعتمد على هذا المستوصف  في الحصول على الرعاية الصحية وهو الوحيد المتواجد  في بلدة تل الشاير والذي تديره هيئة الصحة التابعة للإدارة الذاتية.
وفي هذا الخصوص تحدث لصحيفتنا عضو لجنة الصحة في مقاطعة الحسكة الدكتور ” درباس معي ” : “أن تقديم المعدات الطبية جاء تلبية لنداءات الاهالي في المنطقة ولتحسين الظروف الصحية في منطقة الدشيشة، حيث فقدت هذه المنطقة بنسبة كبيرة البنية التحتية نتيجة المعارك التي دارت فيها إبان سيطرة مرتزقة داعش عليها” .
اجراءات بدء إعادة بناء البنية التحتية مستمرة وخاصة في المجال الصحي للمنطقة بالإشارة إلى ذلك ذكر معي: ” قمنا اليوم بالتعاون مع قسم الشؤون المدنية في التحالف الدولي بتقديم بعض المعدات الطبية لمستوصف الشعب في ناحية تل الشاير”
وبالنسبة للمعدات هي: ” سماعة طبيب -مقياس ضغط دم -قناع اوكسجين عدد ٤ -اسطوانة اكسجين -جهاز شفط عن طريق الفم -‘ثلاجة ‘-منظار طبي من الحديد -كرسي متحرك -اضواء متحركة -( كاشف) عدد ٢ -سرير مع فرشة عدد ٢- ميزان حرارة عدد ٢”.
ولفت معمي إلى أن هذه المعدات غير كافية لسد احتياجات المستوصف ولكن سنعمل جاهدين خلال الفترة القادمة على تحسين الخدمات الطبية في الدشيشة وتقديم مزيد من الدعم للمركز الصحي في البلدة.
ويشار أن 7000 عائلة في الدشيشة تعتمد اعتماد كامل على مركز تل الشاير الصحي لتلقي الخدمات الطبية بسبب افتقار المنطقة للأطباء والكوادر الصحية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.