سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

لجنة مناهضة التعذيب الأوروبية: نتابع التطورات في إمرالي باهتمام

مركز الأخبار ـ

سلّم سياسيون كرد أمس (الثلاثاء) 7/12/2021 ملفاً خاصاً حول العزلة المفروضة على القائد عبد الله أوجلان، إلى لجنة مناهضة التعذيب الأوروبية CPT، فيما أكدت اللجنة أنها تتابع الموضوع باهتمام.
ويُعتقل القائد عبد الله أوجلان في سجن إمرالي منذ أكثر من 22 عاماً، فيما لا تَرِد أي أخبار أو معلومات عنه أو عن معتقلي إمرالي الثلاثة الآخرين (عمر خيري كونار وهاميلي يلدرم وويسي آكتاش)، منذ ثمانية أشهر.
ويستأثر هذا الموضوع باهتمام أبناء الشعب الكردستاني في كردستان وتركيا والعالم، وسط الاستمرار بتنظيم الفعاليات المطالبة برفع العزلة وإطلاق سراح القائد.
سنواصل المحادثات مع تركيا لمنع الانتهاكات
وفي السياق، سلم سياسيون كرد الثلاثاء 7/12/2021، أمام مبنى المجلس الأوروبي للمطالبة بالحرية الجسدية للقائد أوجلان، ملفاً خاصاً حول العزلة والإجراءات المفروضة في إمرالي، إلى لجنة مناهضة التعذيب الأوروبية CPT، وتركز نص الملف المُقدم للجنة على العزلة المفروضة على القائد أوجلان وانتهاك حقوقه وحقوق جميع المعتقلين في السجون التركية.
وبحسب ما أفادت وكالة ميزوبوتاميا، فإن مسؤولي لجنة مناهضة التعذيب الذين استلموا الملف، قالوا: نحن نهتم بالتطورات والأحداث في إمرالي، ونتابع الموضوع على الدوام، الأعمال التي قمنا بها في الداخل منذ تأسيس اللجنة لا تُرى في الخارج، نحن لا نستطيع شرح ما نقوم به، لكننا متابعون لما يجري، لقد حضرنا سابقاً في عام 2019 تقريراً عن إمرالي والانتهاكات التي تحدثنا عنها في هذا التقرير موجودة، حوارنا مع تركيا مستمر من أجل منع هذه الانتهاكات بشكل فعّال وسنواصل القيام بذلك.
والجدير بالذكر أن السلطات التركية فرضت في الـ 29 من تشرين الثاني المنصرم، عقوبات جديدة بحق القائد عبد الله أوجلان، تقضي بمنع لقائه مع المحامين لمدة ستة أشهر، اعتباراً من 12 تشرين الأول الماضي، ومنعه من لقاء العائلة لمدة ثلاثة أشهر اعتباراً من 18 آب الماضي.
فيما كان آخر تواصل للقائد أوجلان مع العالم الخارجي في الـ 25 من آذار الماضي، خلال اتصال هاتفي مع شقيقه محمد أوجلان دام خمس دقائق، ثم قُطع الاتصال.
أما آخر لقاء معه فقد جرى من قبل محاميه ريزان ساريجا ونوروز أويسال في السابع من آب 2019، ومنذ ذلك التاريخ تفرض السلطات التركية عزلة مشددة على القائد عبد الله أوجلان المعتقل منذ عام 1999.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.