سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011
Banner Before Header

الاقتصاد: استيراد بذار الذرة لتحسين الإنتاج

اعتمدت هيئة الاقتصاد والتجارة هذا العام على كميات من البذار المستورد للذرة الصفراء، بهدف زيادة نسبة الزيوت المستخرجة منها وتحقيق الاكتفاء الذاتي لمناطق شمال وشرق سوريا.
ونقلت وكالة نورث بريس عن الرئيس المشترك لهيئة الاقتصاد والزراعة سلمان بارودو، قوله إن الهدف من استيراد نوعيات جيدة من بذار الذرة الصفراء، هو تزويد معمل الزيت التابع لهيئة الاقتصاد والزراعة بكميات من الذرة ذات إنتاجية عالية للزيت، بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من هذه المادة.
وأشار سلمان بارودو، إلى أن الإدارة قدمت خمسة وأربعين طناً من بذار الذرة الصفراء للمزارعين في المنطقة، وإن نوعية البذار المُقدم للمزارعين هي من النوع “الزياتي” عالي الجودة والإنتاجية.
وتحتل الذرة الموقع الثالث في أهم المحاصيل الزراعية بعد القمح والقطن في شمال شرقي سوريا، وتُستخدم عادةً في صناعة المعجنات والزيوت النباتية بالإضافة لاستخدامها كعلف للحيوانات.
وتُقدّر مساحة الأرض المزروعة بمحصول الذرة بـ76400 هكتار، تتوزع على مناطق شمال وشرق سوريا، وتنقسم أنواع الذرة المزروعة إلى نوعين “زياتي” و”علفي”،  بحسب “بارودو”.
وتعتبر البذار المنتجة محلياً ذات جودة تصنيعية أقل، نتيجة تكرار الصنف نفسه في المكان نفسه على مدار سنوات عدة، مما يساهم في تدني المواصفات التصنيعية وإنتاجية المساحة للمحصول الزراعي.
وتُقدم هيئة الاقتصاد والزراعة وعبر شركة تطوير المجتمع الزراعي، البذار على شكل عقود آجلة الدفع، بالإضافة لتقديم الأسمدة والمحروقات للمزارعين، وفقاً لما ذكره “بارودو”.
وأشار الرئيس المشارك لهيئة الاقتصاد والزراعة، إلى أن الفائدة التي يُحصلها المزارعون، “تكمن في إنتاجية عالية يقدمها نوع البذار الموزع من قبل الإدارة الذاتية، ومُلائمة أكثر لظروف الطقس ومقاومة الآفات الزراعية التي تصيب النبتة أو ثمارها”.
وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.