سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011
Banner Before Header

بايدن: نبحث عقد قمة مع بوتين وحان الوقت لخفض التصعيد

مركز الأخبار ـ قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، أنهم يبحثون إمكانية عقد قمة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مشيراً إلى أن الوقت حان “لخفض التصعيد” مع روسيا.
وقال بايدن، في كلمة ألقاها مساء الخميس، في أعقاب فرض الولايات المتحدة حزمة جديدة من العقوبات الواسعة على روسيا شملت 32 شخصية: “في وقت سابق من هذا الأسبوع تحدثت مع الرئيس الروسي بوتين حول طابع علاقاتنا والعلاقات بين دولتينا. كنت نزيهاً وأبديت احتراماً، الحديث كان نزيهاً ومبنياً على الاحترام”.
وشدد بايدن على أن الولايات المتحدة وروسيا “قوتان عظيمتان تتحملان مسؤولية كبيرة عن الاستقرار العالمي”، مضيفاً: “الرئيس بوتين وأنا نتحمل مسؤولية كبيرة عن بناء العلاقات بيننا، أتعامل مع هذه المهمة بجدية بالغة، وأنا على يقين بأنه يتعامل معها بنفس الصورة”.
وتابع “الروس والأمريكان شعبان فخوران يحبان وطنيهما، وأعتقد أن الشعب الروسي، مثل الشعب الأمريكي، مهتم بمستقبل سلمي وآمن لعالمنا”.
في الجهة المقابلة، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، وخلال مؤتمر صحفي أن موسكو حذرت واشنطن مراراً من نتائج فرض عقوبات عليها، وذلك بعد إعلان الولايات المتحدة، الخميس، فرض عقوبات على روسيا.
وقالت ماريا إن “عواقب خطوة أمريكا العدائية تزيد بشكل خطير من درجة المواجهة بين البلدين”، مشددة على أن مسؤولية ما يحدث في العلاقات مع روسيا تقع بالكامل على عاتق أميركا، وشددت على أن واشنطن تدرك أنها ستدفع ثمن تدهور العلاقات الثنائية.
وكانت الولايات المتحدة الأميركية، قد أعلنت الخميس، فرض عقوبات على موسكو تشمل طرد 10 دبلوماسيين روس على خلفية التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الماضية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.