سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011
Banner Before Header

كارثة إنسانية وشيكة… هيئة الصحة تحذر

مركز الأخبار – حذّرت هيئة الصحة في شمال وشرق سوريا من كارثة إنسانية وشيكة جراء تفشي فيروس كورونا، داعية المواطنين إلى التعاون مع الكوادر الصحية لتدارك الوضع.
وجاءت هذه التحذيرات على لسان الرئيس المشترك لهيئة الصحة في شمال وشرق سوريا، جوان مصطفى، خلال مؤتمر صحفي عُقد الإثنين، في دائرة العلاقات الخارجية بمدينة قامشلو.
وقال: “هناك احتمال كبير لخروج فيروس كورونا عن السيطرة، والوضع في المنطقة كارثي”.
وأوضح جوان مصطفى أن المخطط البياني للإصابات والوفيات بفيروس كورونا في مناطق شمال وشرق سوريا في ارتفاع مستمر، وأنّ منظمة الصحة العالمية لم تقدّم أي دعم لهم حتى الآن، مشيراً أنها غير جدية في مسألة تقديم اللقاح إلى المنطقة.
ودعا مصطفى المواطنين إلى التعاون مع الكوادر الصحية وقوى الأمن الداخلي، والالتزام بالحظر المفروض على شمال وشرق سوريا، للحد من تفشي الفيروس فيها.
وكانت منظمة الصحة العالمية قالت في وقت سابق أنها خصصت مليون وخمسمئة ألف جرعة لقاح مجانية لسوريا، وأن مخصصات مناطق الإدارة الذاتية فقط 90 ألف جرعة، ويعتبر هذا الرقم منخفضاً جداً مقارنة مع الكثافة السكانية في المنطقة والتي تتعدى خمسة ملايين نسمة، وهذا يُشير إلى أن موضوع تقديم اللقاحات سيخضع للمساومات السياسية من قبل أطراف عدة.
هذا وناشدت هيئة الصحة، خلال المؤتمر الصحفي، المنظمات الدولية وعلى رأسها منظمة الصحة العالمية لتقديم يد العون لشمال وشرق سوريا في مواجهة الموجة الثالثة لجائحة كورونا، وسط إغلاق شبه تام للمعابر الدولية والداخلية المرتبطة بالمنطقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.