سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011
Banner Before Header

التربية والتعليم تنهي إعداد برنامج امتحان الشهادتين الإعدادية والثانوية

مركز الأخبار – أنهت هيئة التربية والتعليم، كافة الترتيبات الخاصة بآلية إجراء امتحانات الشهادتين، الإعدادية والثانوية، وتوحد نماذج الأسئلة على مستوى شمال وشرق سوريا للمرة الأولى.
كما تسعى الهيئة لتقديم الدعم لطلاب الشهادتين الإعدادية والثانوية، من خلال افتتاح دورات تقوية إضافية خارج الدوام الدراسي بهدف رفع مستواهم الدراسي، بحسب الرئيسة المشتركة لهيئة التربية والتعليم روهات خليل.
ونوّهت روهات خليل في حديث لها مع وكالة أنباء هاوار إلى أنّ هيئة التربية والتعليم أعدّت هذا العام وللمرة الأولى نماذج أسئلة موحّدة لامتحانات الشهادتين الإعدادية والثانوية، وعليه تم تحديد مراكز الامتحانات في كل من قامشلو والحسكة وكركي لكي والدرباسية، وبالنسبة لطلاب ناحية زركان فسيتم تخصيص سيارات خاصة لنقلهم إلى مراكز الامتحانات.
وتبدأ امتحانات الشهادة الإعدادية بتاريخ الـ 9 من شهر حزيران وتنتهي في الـ 24 منه. فيما تبدأ امتحانات الشهادة الثانوية الفرع العلمي بتاريخ الـ 6 من شهر حزيران وتنتهي في الـ 27 منه. أمّا امتحانات الشهادة الثانوية الفرع الأدبي فتبدأ أيضاً في 6 من شهر حزيران ولكنها تنتهي في الـ 23 منه.
وذكرت روهات خليل أنّه وعلى الرغم من ظروف انتشار جائحة كورونا، إلّا أن الهيئة عملت على إكمال استعداداتها من أجل إجراء الامتحانات في وقتها، وسط اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة لحماية الطلاب من الإصابة بالفيروس.
وما زال النقاش مستمراً حول وضع الطلاب “الأحرار”، وربما يصدر قرار حول الموضوع خلال العام الدراسي القادم. إذ تم تشكيل ثلاث لجان ضمن مركز الامتحانات، وهي لجنة بنك الأسئلة، ومهمتها جمع كل نماذج الأسئلة من مختلف المناطق، ومن ثم تختار نموذجًا مناسبًا. اللجنة الثانية هي لجنة تحديد مراكز الامتحانات في المدن المذكورة، أمّا اللجنة الثالثة فهي لجنة إعداد الشهادات.
فخلال العام الدراسي 2020-2021، أعدّت هيئة التربية والتعليم في إقليم الجزيرة المناهج الدراسية لطلاب الشهادة الثانوية بفرعيها العلمي والأدبي باللغة الأم لكل شعب.
ويجدر بالذكر أنّ عدد طلاب الشهادة الثانوية في مدارس إقليم الجزيرة بلغ 3172 طالبًا وطالبة، فيما بلغ عدد طلاب الشهادة الإعدادية 3066 طالبًا وطالبة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.