سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

وصول 800 طن من السماد الترابي للطبقة

روناهي/ الطبقة ـ تستعد مديرية الزراعة في لجنة الاقتصاد بمنطقة الطبقة لتقديم 800 طن من السماد الترابي للفلاحين المسجلين للموسم الشتوي لهذا العام؛ وعند وصول الكمية سيتم توزيعها عليهم.
وفي لقاء صحيفة روناهي مع الرئيس المشترك لمديرية الزراعة في الطبقة خالد العسكر؛ أكد وصول كمية (800) طن من السماد الترابي كدفعة أولى لتوزيعها على الفلاحين المرخصين للعام الزراعي الجديد؛ من خلال شركة تطوير المجتمع الزراعي وبأسعار مخفضة تناسب الفلاح، حيث يكون الدفع نقدياً والكمية المتوقعة أن تصل لشركة تطوير المجتمع الزراعي هي (1025) طن.
وأشار خالد العسكر أنه خلال الخطة الشتوية سيتم دعم الفلاح بالسماد والبذار (القمح فقط) والمحروقات على الشكل التالي: توزيع (35) كغ من البذار للدونم الواحد؛ وحسب المواصفات العالمية أن (25) كغ للدونم يعطي منتوج (25000) كغ؛ كما يوزع من (20 – 25) كغ من السماد للدونم الواحد، ويوزع لترين من المازوت للدونم البعل وأربعة لترات للدونم المروي.
وذكر خالد العسكر أن توزيع البذار والسماد سيبدأ في شهر تشرين الأول المقبل، وفي هذه الفترة يتم تسجيل الرخص لمعرفة الكمية والمساحات المزروعة، ويذكر أن المساحات في السنة الماضية بلغت (170) ألف هكتار بعل؛ و(8000) هكتار مروي، يضاف إليها هذه السنة مشروع السويدية (1052) هكتار، وكذلك مساحة (1650) هكتار من مشروع الوديان، كما يتم العمل على إصلاح المضخة.

ونوه العسكر خلال حديثه أن العمل جار على إصلاح مضخة الوديان الواقعة شمال مدينة الطبقة؛ والتي تغذي مساحة تقدر بـ (1650) هكتار، وفي عدة قرى منها الوديان، وبيوض، وحمارين، وبير صناع، وتم إنجاز ما يقارب 25% من العمل حسب ما هو متفق مع إحدى المنظمات التي ساهمت في عملية الإصلاح، حيث ينتهي عقد إصلاح المضخة بتاريخ 23/10/2018م.
والجدير بالذكر أن الرئيس المشترك لمديرية الزراعة في الطبقة خالد العسكر نصح الفلاحين بزراعة البذار المحسنة بعد انتهاء موسم القطن.