سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

وزير الأولمبياد الياباني يعتذر عن تصريحاته بشأن السباحة ريكاكو

اعتذر يوشيتاكا ساكورادا وزير الدولة الياباني لشؤون دورة الألعاب الأولمبية الصيفية والألعاب البارالمبية (لذوي الاحتياجات الخاصة) التي ستجرى بالعاصمة طوكيو عام 2020م، للسباحة اليابانية ريكاكو إيكي.
وجاء ذلك الاعتذار بعد تصريحات أدلى بها اعتبرت تقليلاً من تشخيص إصابة اللاعبة الشابة بسرطان الدم، حسبما أفادت تقارير إعلامية يابانية.
وتم فهم تصريحات ساكورادا على أنه اعتبر نجاح اليابان في استضافة الأولمبياد العام المقبل، أكثر أهمية من تعافي ريكاكو إيكي من مرضها.
ونقلت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية عن ساكورادا قوله “لقد كانت مرشحة لنيل الميدالية الذهبية في الأولمبياد، ورياضية لها مستقبل باهر، أشعر بخيبة أمل حقاً”.
وبعد موجة من الانتقادات العامة، اعترف الوزير الياباني في وقت لاحق بأنه أخطأ في تصريحاته، مما دفعه للتقدم بالاعتذار.
وتم الإعلان عن تشخيص مرض ريكاكو إيكي، التي تتمتع بجماهيرية كبيرة، لاسيما بعدما أصبحت أول فتاة يتم اختيارها كأفضل رياضي في دورة الألعاب الآسيوية العام الماضي.
وكتبت ريكاكو إيكي 18/ عاماً / على حسابها الإلكتروني الخاص بموقع التواصل الاجتماعي (تويتر) “مازلت غير مصدقة حدوث ذلك، أشعر بحالة من الارتباك”.
وأضافت ريكاكو إيكي “رغم ذلك، فهو مرض يمكن الشفاء منه تماماً إذا تم علاجه بشكل صحيح”.
وحققت ريكاكو إيكي رقماً قياسياً جديداً عقب تتويجها بست ذهبيات في منافسات السباحة بدورة الألعاب الآسيوية العام الماضي، التي جرت بالعاصمة الإندونيسية جاكرتا.