سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

نشاط غير مسبوق يشهده سوق الهال في دير الزور

أعادت لجنة الخدمات التابعة لمجلس دير الزور المدني تأهيل سوق الهال بقرية الجنينة في ريف دير الغربي لدير الزور، ويشهد السوق حركة نشاط غير مسبوقة وأسعاره مناسبة بالنسبة لأهالي المنطقة.
افتتح أصحاب المحلات التجارية المتواجدة في سوق الهال بقرية «الجنينة» في ريف دير الغربي لدير الزور أبوابها من جديد بعد غياب طويل خلال فترة تواجد مرتزقة داعش في المنطقة، وذلك بعد تأهيلها وترميمها جراء أضرار المعارك التي شهدتها المنطقة. بعودة سوق الهال إلى العمل بعد انقطاع دام نحو سبع سنوات شكل خطوة إيجابية لإعادة الحياة إلى طبيعتها في القرى التي حررتها قوات سوريا الديمقراطية، وبدوره يعمل مجلس دير الزور المدني بكل طاقتها وإمكانياته المحدودة على إعادة الخدمات الأساسية إليها لتشجيع عودة الأهالي لحياتهم الطبيعية. ويعتبر السوق قطاع تجاري هاماً لأهالي الريف كون غالبية سكانه يعملون في القطاع الزراعي والحيواني، ليؤمن لهم تسويق المنتجات والمساهمة في إعادة الحياة لقرى الريف الممتدة على مساحات واسعة فيها. بتحرير مساحات واسعة بين الرقة ودير الزور على يد قوات سوريا الديمقراطية افتتحت جميع الطرقات المؤدية إليها وتم تزويدها بالخدمات الأساسية.
اكتظاظ الأسواق بثمار ريف دير الزور بدت واضحة في السوق، حيث تتم عملية البيع بأسعار الجملة والمفرق الأمر الذي جعل إقبال الأهالي بشكل كبير لانخفاض أسعار الخضروات بسبب وجود عامل منافس بين التجار والتخفيف من المشقة والعناء عن الأهالي التي كانت تقصد الأسواق في بعض القرى ولاختصار المسافات للبائعين المتجولين بسياراتهم في القرى المأهولة بالسكان. الأهالي والعاملون في السوق عبَّروا عن سعادتهم الكبيرة لافتتاح السوق وعودة العمل فيه داعين جميع الأهالي للعودة إلى منازلهم بعد تأمين معظم الخدمات الأساسية في المنطقة، وبدوره أمّن افتتاح السوق فرصَ عملٍ كثيرة للأهالي للعمل ضمن السوق. ومنذ تحرير ريفي دير الزور الشرقي والغربي من مرتزقة داعش على يد قوات سوريا الديمقراطية يعمل مجلس دير الزور المدني بكل طاقته لخدمة الأهالي.
وكالة هاوار