سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

نازحو مخيم عين عيسى يتنفسون الصعداء بعد إيجاد حل إسعافي لمشكلة المستنقع

بدأت بلدية الشعب في ناحية عين عيسى التابعة لمقاطعة كري سبي/ تل أبيض بالتنسيق مع إدارة المخيم بسحب مياه المستنقع الذي تشكل نتيجة تصريف مياه الصرف الصحي في المخيم، والتي زادت رقعة مساحته نتيجة هطول الأمطار الغزيرة التي تعرضت لها المنطقة.

ويتشكل المستنقع من مياه الصرف الصحي للمخيم، والتي عملت إحدى المنظمات فيه على تمديد شبكات للصرف الصحي لكنها لم تعمل على إيجاد الحل للتخلص من المياه، فشكل تجمع المياه مستنقعاً في الناحية الجنوبية للمخيم، والذي تجاوزت مساحته 2000 متر مربع.

ويعتبر المستنقع بؤرة لتجمع الحشرات والأمراض بالإضافة للروائح الكريهة التي تصدر عنه، الأمر الذي اشتكى منه النازحون ومن تفاقم المشكلة بعد هطول الأمطار.

عليه باشرت بلدية الشعب بالناحية لإيجاد حل طارئ لهذه المشكلة.

ويتم سحب المياه من المستنقع عن طريق صهريجين لنقل المياه في المستنقع لمناطق بعيدة عن التجمع السكاني، وينقل كل واحد منهما ما يعادل 400 متر مكعب يومياً.

وأشار الرئيس المشترك لبلدية الشعب في عين عيسى أنور العويد، إلى أن “هذا الحل هو حل إسعافي إذ لا يمكن أن تحل مشكلة المستنقع إلا عن طريق محطة معالجة بجانب المخيم نظراً لتزايد مياه المستنقع لكون مياه الصرف أيضاً ما زالت تصب فيه”.

ويوجد في المخيم العديد من المنظمات الإنسانية، إلا أن تقف مكتوفة الأيدي تجاه هذه المشكلة التي حلت على النازحين منذ ما يقارب الشهرين من تشكيل المستنقع، وإيجاد حل لها إذ قد تتسبب بأضرار بليغة وانتشار للأمراض بين أهالي المخيم.