سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

معظم الولادات تحدث بعد منتصف الليل

هل سألت والدتك من قبل عن ساعة ولادتك؟ هل كانت بعد منتصف الليل؟ هل تعرف أن أغلب الولادات تحدث في هذا الوقت؟
كشفت نتائج دراسة قام بها باحثون من جامعة University College London أنّ معظم حالات الولادة تحدث بشكل عفويّ بعد منتصف الليل، بين الساعة الواحدة والسابعة صباحاً. وأشار الباحثون القائمون على الدراسة أنّ الولادات القيصريّة والمخططة عادة ما تكون في صباحات أيام الأسبوع، على العكس من الولادة الطبيعيّة.
بشكل عام وبناءً على هذه النتائج فإنّ أكثر من 70% من الولادات تحدث بعد ساعات الدوام الطبيعيّة للأطباء والمرضى. وللتوصل إلى هذه النتائج قام الباحثون باستهداف وتحليل خمسة ملايين ولادة ما بين عامي 2005 و2014.
وأفاد الباحثون أنّ التطوّر الذي حصل في المجال الطبيّ والتكنولوجيّ في السنوات الأخيرة ساعد في عملية الولادة بشكل كبير، ولكن الأمر لم يتمكن من تحديد ساعات الولادة. في حين لم يتمكن الباحثون من تفسير ظاهرة الولادة الطبيعيّة بعد منتصف الليل، ولكنهم يعتقدون أنّ النساء تبقى نشيطات خلال ساعات النهار لتسترحن ليلاً، وبالتالي المخاض والولادة ليلاً قد يوفران بعض الحماية للأطفال الجدد.
وأكد الباحثون بدورهم ان هذه النتائج مهمة جداً وبالأخصّ للعاملين في مجال الطب النسائيّ والمستشفيات، فهي تعطي مؤشّراً على الطريقة الامثل لتوزيع أوقات عمل الأطباء والممرضين بما يتناسب مع الحاجة الواقعيّة