سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

مجلس المرأة يسهِّل حياة النازحات بمخيم الطويحينة

الطبقة – يواصل دار المرأة في مخيم الطويحينة في الريف الشمالي الغربي لمنطقة الطبقة نشاطاته المستمرة لتحسين وضع المرأة داخل المخيم وتأمين الراحة الفكرية لها وتوفير فرص العمل في ظل صعوبة الوضع.
تشكل دار المرأة في مخيم الطويحينة منذ قرابة أربعة أشهر سعياً من مجلس المرأة في الطبقة والجرنية لتحرير المرأة النازحة من قساوة الظروف وتسهيل حياتها اليومية داخل مخيمٍ يعج بالمآسي. والدار عبارة عن خيمة صغيرة تضم عشر نساء من داخل مخيم الطويحينة لتوعية النساء داخل المخيم بالطريقة المناسبة والصحيحة.
وفي لقاء لقاء مع الإدارية في دار المرأة بمخيم الطويحينة سهام الحسن الشواخ لمعرفة الأعمال والمخططات التي تقوم بها الدار قالت: «نقوم بمساعدة المرأة في المخيم معنوياً، كتسهيل أمورها اليومية وتسهيل استلام السلال الغذائية لنوفر الراحة بأكبر قدر ممكن وتفادي تعرض المرأة لأية مشكلة داخل المخيم، ومن الناحية المادية نعمل على توفير فرص عمل داخل المخيم لكل امرأة حسب الإمكانات وتشجيع المرأة على أن تكون مستقلة اقتصاديا».
وعن عمل لجنة الصلح في الدار أشارت سهام: «قمنا بحل أكثر من 100 قضية خلاف بين الأزواج والعائلات من ضمنها خلافات وصلت لدرجة الطلاق من خلال إرضاء الطرفين والتوصل إلى حلول مناسبة».
ومن ضمن المشاريع التي ستدعم استقلال المرأة الاقتصادي افتتاح ورشة للخياطة بحسب ما أكدته سهام بقولها: «سنقوم بدعم من مجلس المرأة في الطبقة والجرنية بافتتاح ورشة للخياطة داخل المخيم والتي ستساعد المرأة النازحة في تحسين واقعها المعيشي في ظل تقاعس المنظمات كافة». ومشروع ورشة الخياطة عبارة عن خيمة تضم عدد من الماكينات والذي سيستغرق تجهيزها قرابة الشهر لحين تأمين كل مستلزماته.
وكالة هاوار