سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

لوحات فنية متنوعة من إبداعات قسم الرسم والنحت والأعمال اليدوية

تقرير/ ماهر زكريا، مصطفى الخليل –

روناهي/ الطبقة- أعمال فنية متعددة قدمها قسم الرسم والنحت والأعمال اليدوية في مركز الثقافة والفن منذ نشوئه زاد من تشجيع الفنانين على التعمق في موهبتهم وتحقيق تقدم أكثر بهذا الشأن.
 يتبع مركز الثقافة والفن في الطبقة للجنة الثقافة والفن في الإدارة المدنية الديمقراطية لمنطقة الطبقة ويضم عدة أقسام منها قسم الرسم والنحت والأعمال اليدوية حيث تتولى مهام عديدة منها الحفاظ على الدور الإبداعي ونشر ثقافة وفنون شعوب المنطقة والذي يضم أكثر من 12 فنان وفنانة.
دور المرأة الفعال في هذا القسم
وللاطلاع على أعمال قسم الرسم والنحت والأعمال اليدوية كان لصحيفة روناهي لقاء مع الرئيسة المشتركة لهذا القسم رسمية عرسان والتي أكدت أن أهمية القسم تكمن في تنمية المواهب وإبراز إبداعات الفنانين وتوصيل نتاج الأعمال اليدوية التي يمتلكها العاملين في هذا القسم ولفت الأنظار إلى الدور الذي تلعبه المرأة في المجال الثقافي وإحياء تراث المنطقة، حيث كان دور المرأة كبير وفعال في القسم من خلال إظهار الإبداعات في مجال الأعمال اليدوية والرسم، وقد استطاعت من خلال الرسم والأعمال اليدوية والنحت أن تثبت نفسها وتأكد على أهمية دورها الفعال في جميع المجالات وخاصة في الإغناء الثقافي.
الأعمال التي يقوم بها القسم متنوعة
وأشارت رسمية أن القسم يضم 12 فنان منهم 10فنانات ويتوزعون في القسم على الشكل التالي 2 نحت 1 خط عربي والبقية رسم وأعمال يدوية، تبلغ عدد اللوحات التي رسمت في القسم أكثر من 30 لوحة فنية تشمل الرسم على الزجاج والمرايا ولوحات مرسومة بالألوان المائية والزيتية والعجمي الذي يعد من تراث مناطق دمشق ولوحات رسمت بالخط العربي، مواضيعها متنوعة منها تتحدث عن الطبيعة أو التشكيلية الرمزية ولوحات تعبّر عن نهضة المرأة في المجتمع.
وأضافت رسمية أما بخصوص النحت فقد صنع النحاتين عدة أشكال منها الطاووس والأرنب وهناك عمل فني قيد الإنجاز وهو تمثال الشهيد، أما بالنسبة للأعمال اليدوية المصنوعة في القسم فهي مصنوعة من الكرتون وأكياس الخيش ومجموعة من السراميك حيث يتم إعادة تدوير توالف البيئة.
وذكرت رسمية أنه هناك صعوبة في هذا القسم أهمها عدم توفر المواد الأولية.
ونوهت رسمية بأن الخطط المستقبلية للقسم تتمحور حول إنشاء خيمة تراثية داخل المركز الثقافي، ومعرض تراثي يضم أعمال يدوية وألبسة تراثية وعمل يدوي من البسط والسجاد على النول اليدوي.
 والجدير بالذكر أن قسم الرسم والنحت والأعمال اليدوية في الفترة الماضية قام بمعرض حمل عنوان” ورد شتوي… من ولا شيء أبدعنا” حيث نالت الأعمال المعروضة إعجاب الجميع.