سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

لمرضى السكر.. نصائح تحمي قدميك من الغرغرينا

إن الغرغرينا وقرح القدم التي لا تتحسن مع العلاج يمكن أن تؤدي إلى بتر أصبع القدم أو جزء من الساق وقد يكون البتر مهماً لمنع انتشار العدوى السيئة إلى باقي الجسم وإنقاذ حياة المريض.
وأن رعاية القدم الجيدة مهمة جداً لمنع الالتهابات الخطيرة والغرغرينا، كما أن تلف الأعصاب من مرض السكري يمكن أن يؤدي إلى تغييرات في شكل القدم مثل أصابع المطرقة، موضحاً أن رعاية القدم السكري يجب أن تبدأ من التحقق من القدمين كل يوم، وغسل القدمين يومياً وتجفيفها جيداً، مع تقليم الأظافر وارتداء الأحذية والجوارب في جميع الأوقات، وحماية القدمين من الأرض الساخنة والباردة، والحفاظ على تدفق الدم إلى القدمين.
وإنه يجب زيارة الطبيب بشكل دوري لفحص القدمين، فقد يكون هناك مشكلات بالقدم، ولكن لا يشعر المريض بها فالتحقق من صحة القدمين يومياً يساعد على اكتشاف المشكلات مبكراً قبل أن تزداد سوءاً، مؤكداً على أن مريض القدم السكرى ‎ يجب أن يتحقق بين أصابع القدمين باستخدام مرآة لرؤية بطن القدم، أو أن يطلب من شخص آخر أن ينظر إلى القدمين.
‎ وأنه لابد من الحفاظ على بشرة القدم ناعمة بفرك طبقة كريم رقيقة على قمم وقيعان القدمين ولكن لا توضع بين أصابع القدمين لأن الرطوبة قد تسبب العدوى بين الأصابع.