سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

لعبة كرة القدم التاريخ والأصل

إعداد / هوزان سربست –
اللعبة إنكليزيّة الأصل، والّتي استهوتْ الملايين من المشجعين وحفّزتْ العديد من المواهب الرياضيّة فقدتْ تلك الصفة القوميّة، فتعداد لاعبِي كرة القدم من مختلف أنحاء العالم يصل إلى ربع مليار لاعب! في أكثر من مئتي دولة حول العالم، بل انتشرتْ في جميع أنحاء المعمورة حتّى اكتسبتْ الصفة العالميّة؛ فسقطتْ القوموية وانتصرتْ الإنسانيّة الشاملة في المربّع الأخضر، فعالم كرة القدم لا يتأثّر بالتباين المادّي، حيث نرى عظماء اللاعبين من أمثال بيليه ومارادونا لم يملكوا إلّا أحذيةً مهترئة وكرة تالفة ولعبوا منذ نعومة أظفارهم في ملعبٍ منْ طين، ورغم ذلك وصلوا إلى قمّة كرة القدم، ولمْ يصل بعض اللاعبين الذين صُرفَتْ عليهم الملايين! فسقطتْ الصفة الرأسمالية أيضاً! وانتصرتْ الصفة المعاكسة لها طبيعيّاً ألا وهي الإرادة. ليتَ العالم الرأسماليّ والقومويّ يتعلّم مِنْ عالم الإرادة والإنسانيّة الشاملة؛ العالم الأخضر…
تاريخيّاً
يرجع تاريخ اللعبة إلى 4500 سنة مَضَتْ! حيث مارسها الصينيون القدامى، وكانوا يقدّمون الولائم للفريق الفائز، وعرفها اليونانيون واليابانيون 600 سنة ق.م، والمصريون 300 سنة ق.م، ففي سنة 1016م، وخلال احتفال الانكليز بإجلاء الدنماركيين عن بلادهم، لعب الإنكليز الكرة فيما بينهم باستخدام بقايا جثث الدنماركيين، وبعد 800 سنة وُضعَتْ قوانين كرة القدم في إنكلترا بواسطة الاتحاد الإنكليزيّ لكرة القدم،. تُستخدم كلمة «كرة قدم football» في إنكلترا، على حين تُستخدم كلمة «سوكر soccer» في الولايات المتحدة، وكندا، وأستراليا، ونيوزلندا، قد يُستخدم أحد المصطلحين أو كلاهما؛ ولهذا سبب وهو أنّ تسمية football كانتْ تُطلق على رياضتين آنذاك وهما الرجبي Rugby وكرة القدم لذلك وَجَبَ التفريق بينهما.
أرقام من كأس العالم
أول بطولة لكأس العالم: 1930م، الفائز: الأوروغواي.
آخر بطولة لكأس العالم: 2018م، الفائز: فرنسا. عدد بطولات كأس العالم: 21 بطولة؛ حيث أُلغيتْ بطولتا 1942و1946م، بسبب الحرب العالمية الثانية.
العدد الكليّ للأهداف المُسجّلة في بطولات كأس العالم: 2549 هدفاً.