سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

لأول مرة منذ  2010 ضخ المياه من بوابات القناة الرئيسية لسد الحكمية

بعد الانتهاء من المرحلة الأولى لصيانة القناة الرئيسية لسد الحكمية من قبل مديرية الموارد المائية في مقاطعة قامشلو بإقليم الجزيرة؛ تم فتح البوابة الرئيسية لسد الحكمية وضخ المياه بهدف تجربتها .
سد الحكمية من السدود المحيطة بمدينة ديرك؛ سعتها التخزينية للمياه تصل لـ (7500000) م3، تبلغ طول قناتها الرئيسية (12) كم، وتسقي مساحة (5000) دونم من الأراضي الزراعية، كانت متوقفة منذ عام 2010، ومع مرور الوقت تعرضت القناة الرئيسية إلى كسر البلاط وامتلائها بالأتربة والطين، وبعد الإجراءات التي اتخذتها مديرية الموارد المائية في تنظيف القناة الرئيسية وتعزيلها حيث ولوحظ وجود منطقة تحت الأرض بمساحة /110/ م منتهية بغرفة مزدوجة يمر بها القساطل، حيث تم تنظيفها وتعزيلها وتركيب أغطية معدنية جديدة وتجهيزها للعمل .

وتشغيل سد الحكمية بشرى سارة لأهالي تلك القرى المحيطة بالسد لأنه ولأول مرة منذ عام 2010 تم فتح البوابة الرئيسية لسد الحكمية من قبل مديرية الموارد المائية في مقاطعة قامشلو، وضخ المياه عبر القناة الرئيسة لتجري دون أية عوائق، حيث ستكون جاهزة لسقاية مساحة (5000) دونم من الأراضي الزراعية لموسم 2018 ـ 2019.
وقدرت تكلفة صيانة هذه المرحلة بـ (1200000) ليرة سورية، وهذه التكلفة في تزايد في المرحلة الثانية، وهي مرحلة تبليط ما تبقى من الأماكن التي يستوجب ترميمها، وهي بمساحة /7/ كم . وهذا ما أوضحته هيئة الاقتصاد المجتمعي.