سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

كوريا الجنوبية.. مخطط لإنشاء أول “مدينة عائمة” في العالم لمواجهة التغير المناخي

تخطط كوريا الجنوبية لبناء أول “مدينة عائمة” لمقاومة الفيضانات التي تتعرض لها مناطقها الساحلية، وسط قدرة على استيعاب الآلاف من السكان، وذلك في إطار المساعي غير التقليدية لمواجهة تأثيرات التغير المناخي التي تشهدها البلاد.
وستبدأ مدينة بوسان جنوبي البلاد العمل على مشروعها الجديد العام المقبل، ومن المتوقع أن يصبح جاهزاً للسكن عام 2025 ويستوعب عند اكتماله 10 آلاف شخص.
وستمثّل المدينة العائمة حلاً للمناطق الساحلية المهدّدة بالغرق بسبب ارتفاع مستويات سطح البحر الناجم عن الاحتباس الحراري أحد أخطر التأثيرات المناخية.
وستأخذ بيوت المدينة الجديدة أشكال منصات عائمة تصنع لتنقل لاحقاً إلى موقعها حيث ستمتد أحياؤها على مساحة 5 فدانات تأوي نحو 300 شخص في مبانٍ يصل ارتفاعها إلى 7 طوابق، وسيتم التوصيل بين الأحياء عبر شبكة مسارات وممرات تتيح التنقل بحسب المجموعة المسؤولة عن التصميم.
كما ستكون المدينة العائمة “ذاتية الاكتفاء” وخالية من النفايات إذ ستضم مزارع مائية ومحطات لتوليد الطاقة النظيفة من خلال قوة الرياح وحرارة الشمس فضلاً عن مراكز لمعالجة المياه ومستودعات لتخزين مياه الأمطار.
كما يشير المصمّمون إلى أن التنقل في المدينة سيعتمد على السيارات الكهربائية والعبّارات التي تعمل بالطاقة الشمسية لنقل السكان إلى البر الرئيسي.