سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

فوائد زيت الزيتون العجيبة

محمد صالح حسين –

إن شرب ملعقة كبيرة من زيت الزيتون صباحاً أو مساءً قبل النوم يجنبك من أعراض كثيرة لأمراض مختلفة. وإذا كان غير محبب لديك طعمه اللاذع فيمكنك أن تشربه مخلوطاً مع كأس ماء دافئ أو مع عصير الليمون وهذا ما يجعل أكثر قبولاً لجهاز الهضم لديك.
أهم الفوائد من شرب زيت الزيتون :
1ـ تقليل الالتهابات في الجسم: هل تعلم أن زيت الزيتون البكر عالية الجودة يحتوي على ثلاثين مادة مفيدة لجسم الإنسان ففيها المادة الفعالة التي لا تستغني عنها الجسم وهي (بوليفينول) والتي تعمل كمضادات للأكسدة داخل الجسم وأيضاً تعمل على تقليل الالتهابات في الجسم، كما أن الأحماض الدهنية الأحادية الغير مُشبعة بزيت الزيتون البكر الممتاز تساعد على زيادة الكولسترول الجيد (HDL ) في جسمك وخفض الكولسترول الضار (LDL )بالإضافة إلى ذلك فإن مضادات الأكسدة تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
2ـ الحصول على بشرة أفضل: زيت الزيتون يمكن استخدامه كمقشر ممزوج في خليط السكر أو مرطب وأن شربه مساء قبل النوم يوصل مركبات معروفة لمكافحة الشيخوخة مثل مضادات الأكسدة.
3ـ للحصول على الوزن المثالي: يبدأ الكثير من الناس يومهم بتناول ربع كوب من زيت الزيتون البكر الصافي ولكن يجب أن تتناول زيت الزيتون قبل النوم مساءً أيضاً لأن حمض الأوليك الموجدة فيه يؤدي إلى إبطاء امتصاص العناصر الغذائية الأخرى، وعلى الرغم من أن زيت الزيتون يحتوي على سعرات حرارية عالية، آلا إن الاستهلاك الكلي للسعرات الحرارية على مدار اليوم سوف ينخفض .
4ـ تحسين صحة المرارة وعملها: أن كل إنسان بحاجة إلى زيتدة إنتاج عصارات البنكرياسية والصفراء والتقليل من خطر الإصابة بحصاة مرارية. حيث يولد لدى المصاب بحصاة مرارية آلام مُبرحة كالصاعق فيمكنك التخلص من هذه الآلام وتحسن من وظيفة المرارة بتناول زيت الزيتون البكر لكونه يضمن زيادة إنتاج العصارات البنكرياسية، كما أن العصارات مهمة لتكثير الدهون حتى يمكن امتصاصها في جدار الأمعاء .
5ـ للحصول على قولون صحي: إن مشاكل القولون هي من أكثر المشاكل شيوعاً ومزعجة والتي تؤدي إلى آلام شديدة في البطن والانتفاخ. فبإمكانك أن تحل هذه المشكلة لأن مادة البلوبينول الموجودة في زيت الزيتون البكر الصافي يستخدم كمضاد للأكسدة، ولتخلص الجسم من الجذور الحرة السرطانية وجدت دراسة عالمية أن شرب زيت الزيتون قبل النوم أو على معدة فارغة يثبط سرطان القولون، كما أن زيت الزيتون يساهم في القضاء على الإمساك وهذا يعني التخلص من الفضلات المتحجرة التي تتواجد في القولون والتي ربما تعمل على وطود بعض التعفنات. إذاً زيت الزيتون البكر الصافي يقضي على الإمساك ويطهر القولون
6ـ للحفاظ على مستوى سكر الدم :إذا أردت أن تتجنب مضاعفات مرض السكر وأن تحافظ على مستويات معتدلة في جسمك فعليك بشرب زيت الزيتون البكر قبل النوم؛ حيث أن لديه القدرة على الحفاظ مستويات سكر الدم المنخفضة .
7ـ للعلاج الإمساك المزمن: الامساك مشكلة مزعجة للإنسان فإذا أراد التخلص منها يمكن خلط ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون وشربه قبل النوم أو على معدة فارغة مما يساعد في تقليل الإمساك. ومنع البراز من الجفاف داخل القولون أثناء الليل ونحذرك من شرب كمية كبيرة لأن ذلك قد يؤدي إلى إسهال معوي واضطرابات معوية،  كما أنه مفيد للهضم ويحفظ عملية التمثيل الغذائي ويمتص الطعام ويمنع تقرح المعدة والأمعاء .