سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

“فتيات الكُرد” لهن بصمة في كل إنجاز كروي سوري

روناهي/ قامشلو ـ

حققت لاعبات من فرق ‘‘مقاطعة الجزيرة’’ مؤخراً إنجازاً باسم نادي ‘‘الهلال’’ الذي يتخذ من مدينة ‘‘قامشلو’’ مقراً له، حيث حققن لقب بطولة سوريا للواعدات لكرة القدم تحت (14) سنة، وكما العادة يرافق كل تتويج لهن أغنية “نحن فتيات الكرد”.
من ‘‘دمشق’’ إلى ‘‘قامشلو’’ البعثة كانت تغني (كردياً عربياً)، فرحاً بتحقيق هذا الإنجاز الذي يضاف لإنجازات أخرى للنادي، ومنها تحقيق لقب بطولة الدوري السوري العام للسيدات للموسم 2023 ـ 2024.
واعدات نادي ‘‘الهلال’’ حققن لقب بطولة سوريا للواعدات تحت 14 سنة، وذلك بعد فوزهن بالمباراة النهائية على واعدات ‘‘م. حمص’’ بفارق ركلات الترجيح بنتيجة 2×0، بعد نهاية الوقت الأصلي للمباراة سلباً بدون أهداف.
واعدات نادي ‘‘الهلال’’ حققن اللقب بنسخته الثانية، وثأرن من واعدات نادي ‘‘م. حمص’’ اللواتي حققن لقب النسخة الأولى على حساب واعدات نادي ‘‘الهلال’’ في الموسم المنصرم بعد الفوز عليهن بهدف دون رد. كما فازت واعدت ‘‘محافظة حمص’’ على واعدات ‘‘الهلال’’ بهدفين دون رد خلال منافسات الدور الأول من هذه البطولة التي بدأت بتاريخ 7/6/2024، وبمشاركة تسعة فرق، قُسمت على مجموعتين، علماً تأهلا سوياً للدور نصف النهائي من المجموعة الأولى التي أُقيمت منافساتها في ملعب ‘‘كفرعايا’’ ‘‘بحمص’’، بينما تأهل عن المجموعة الثانية والتي أُقيمت منافساتها بالملعب ‘‘الصناعي’’ في المدينة الرياضية ‘‘بالسويداء’’، كلاً من واعدات ‘‘أكاديمية الأبطال’’ و‘‘عامودا’’.
‘‘آرين أسعد’’ لاعبة نادي ‘‘الهلال’’ وهدافة البطولة بثلاثة أهداف ذكرت لصحيفتنا ‘‘روناهي’’: ‘‘لقد كانت مباراة صعبة للغاية، والدليل أنها انتقلت إلى ركلات الترجيح، ولكن في النهاية استطعنا حسم النتيجة، والفوز باللقب’’.
وجاء تأهل ‘‘الهلال’’ للمباراة النهائية على حساب ‘‘أكاديمية الأبطال’’ بعد الفوز عليه بهدفين دون رد، بينما جاء تأهل ‘‘م. حمص’’ على حساب ‘‘عامودا’’ بعد التغلب عليه بهدف دون رد.
وحقق نادي ‘‘أكاديمية الأبطال’’ المركز الثالث بالبطولة بعد الفوز على ‘‘عامودا’’ بهدف دون رد في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، والتي سبقت المباراة النهائية.
الجوائز الفردية كان لنادي ‘‘الهلال’’ نصيب منها أيضاً فقد فازت اللاعبة ‘‘آرين أسعد’’ بجائزة هدافة البطولة بثلاثة أهداف، بينما حامية عرين ‘‘الهلال’’ الحارسة ‘‘ميديا حسين’’ نالت جائزة أفضل حارسة مرمى في البطولة، كما نالت لاعبة نادي ‘‘م.حمص’’ ‘‘إيما زيدان’’ جائزة أفضل لاعبة في البطولة.
ليس الإنجاز الأول
جُل لاعبات واعدات ‘‘الهلال’’ هن من الكرد ويمثلن في ‘‘مقاطعة الجزيرة’’ فرق: ‘‘الآسايش ـ قنديل ـ فدنك ـ بيمان’’، علماً لاعبات ‘‘مقاطعة الجزيرة’’ يشاركن بالدوري السوري بأسماء مختلفة مثل ‘‘الجهاد ـ الخابور ـ عامودا ـ الهلال’’.
وحققن العديد من الألقاب المختلفة، ومنها لقب دوري السيدات في سوريا باسم سيدات ‘‘عامودا’’ الموسم 2019 ـ 2020، ولقب دوري السيدات للموسم2020 ـ 2021، باسم سيدات ‘‘الخابور’’، ولقب دوري السيدات للموسم 2023 ـ 2024، باسم سيدات ‘‘الهلال’’، ناهيك عن ألقاب بطولات الناشئات باسم ناديي ‘‘الخابور والهلال’’.
بصمة الفتاة الكرديّة واضحة
ووسط فرحة كبيرة وعارمة وعلى وقع الأغاني الكردية انطلقت بعثة واعدات ‘‘الهلال’’ وهن حاملات كأس البطولة من ‘‘دمشق’’ إلى ‘‘قامشلو’’، ونزلنَ بمنتصف سوق مدينة ‘‘قامشلو’’ واحتفلن مع أهاليهن، بالإضافة إلى مشجعي النادي وأبناء من المدينة بتحقيق هذا الإنجاز.
وهناك قضية هامة يتطلب أن ننوه عليها وهي أن الاحتفال والفرحة على وقع الأغاني الكردية من ‘‘دمشق’’ إلى ‘‘قامشلو’’ جاء نتيجة تضحيات الشهداء في شمال وشرق سوريا، ومثابرة الفتاة في المجالات كافة، وخاصةً الرياضة، فهي اليوم أصبحت رقماً صعباً في معادلة الكرة السورية بشكلٍ عام.
كما باتت الفتاة الكردية ذات صيت عال في عالم كرة القدم السوريّة، بعد تحقيق العديد من الألعاب فضلاً عن تمثيلهن المنتخب السوري في عدة مناسبات، لا وبل وصلن إلى الدولية عبر ابنة ‘‘سري كانيه’’ المحتلة ‘‘نور مصطفى’’ قائدة المنتخب السوري للسيدات، التي احترفت في أوروبا مع العديد من الأندية التي تلعب في الدوري الممتاز، علماً أنها انتقلت الصيف الماضي إلى الدوري السعودي الممتاز للسيدات وتحترف مع نادي الاتحاد.
كما تبقى بصمة الفتاة الكردية على الإنجازات واضحة على الصعيد الآسيوي أيضاً فقد حقق المنتخب السوري للناشئات لقبه الأول عبر تاريخه عندما توِّج بلقب بطولة غرب آسيا للناشئات بالعام 2023، بعد تغلبه في المباراة النهائية على المنتخب الأردني بهدف دون رد، سجلته ابنة مدينة ‘‘قامشلو’’ اللاعبة الكردية ‘‘آية محمد’’، وهي لاعبة في فريق ‘‘الآسايش’’ ‘‘بمقاطعة الجزيرة’’ ونادي ‘‘الهلال’’ السوري وهي هدافة الدوري السوري للسيدات للموسم 2023 ـ 2024، برصيد 14 هدفاً.
كما حقق أيضاً المنتخب السوري لقبه الأول بتاريخه على صعيد فئة الواعدات عندما توّج بلقب بطولة اتحاد غرب آسيا الثانية للواعدات، والتي استضافها الاتحاد الأردني على ملعب البولو بمدينة الحسين للشباب بالعام الماضي 2023. وتمكن المنتخب السوري من اعتلاء منصة التتويج، بعدما فاز على نظيره اللبناني صاحب المركز الثاني بنتيجة ١-٠ في المباراة النهائية. وكانت بصمة الفتيات الكرد فيها واضحة بعدما مثلن العديد منهن المنتخب السوري في تلك المناسبة.
الجدير ذكره أن نادي ‘‘الهلال’’ من مدينة ‘‘قامشلو’’ وينشط عبر الدوري السوري على صعيد السيدات والناشئات والواعدات منذ العام 2022، ويعتمد على الكوادر الفنية والإدارية ولاعبات جُلهن من فرق ‘‘مقاطعة الجزيرة’’.