سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

ضمن فعاليات يوم المرأة العالمي، المرأة العفرينية تُبرِز قوة انتصارها

الحسكة/ كولي مصطفى ـ

تحت شعار “نضالنا ثورة المرأة”، وبمناسبة الثامن من آذار يوم المرأة العالمي نظم مؤتمر ستار بالتنسيق مع مركز الثقافة والفن في الحسكة فعالية بتنصيب خيمة.
وزُينت جدران الخيمة بصور القائد عبد الله أوجلان وعبارات كُتب عليها “المرأة حياة حرة وعفرين عروس كردستان”, ووضِع داخل الخيمة بعض من الأدوات التراثية والتاريخية التي كانت تستخدمها النساء قديماً, وحضرت العشرات من نساء الحسكة ومن المؤسسات المدنية بالإضافة إلى نساء عفرين القاطنات في مساكن البانوراما.
بدأت الفعالية بدقيقة صمت على أرواح الشهداء وبعدها ألقت “بيمان أمارة” عضوة مؤتمر ستار بشمال وشرق وسوريا كلمات, هنأت في البداية النساء بمناسبة الثامن من آذار على شعوب المنطقة وعلى النساء خاصةً, تحدثت أمارة عن سعي الاحتلال التركي من خلال شن هجماته على المنطقة كسر إرادة الشعوب, وضمن السياق ذاته تابعت: “أينما وجِد العفرينيون هناك عفرين, ومقاومة النساء في عفرين أيضاً تكررت في سري كانيه, من واجب أهالي عفرين أن يبقوا صامدين ومساندة مقاومة هند وسعدة”.
ومن ثم قدمت فرقة تولهدان التابعة لمركز الثقافة والفن عدة أغاني شعبية، وقُدم عرض مسرحي من قبل مركز الثقافة والفن عن الهجرة واحتلال عفرين, وأيضاً تضمنت الفعالية العديد من القصائد الشعرية، وكذلك عرض سنفزيون عن الثقافة العفرينية, وانتهت بعقد حلقات الدبكة الشعبية.