سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

ضعف قوة قبضة اليد لدى طفلك مؤشر لهذه المشاكل الصحية

توصَّل بحثٌ جديد إلى أن انخفاض قوة قبضة اليد للأطفال قد يشير إلى ارتفاع مخاطر مثل بعض المشاكل الصحية كالسكرى وأمراض القلب.
ووفقاً للموقع الطبي الأمريكي “Health Day News”، تتبع الباحثون الأطفال من الصف الرابع حتى الصف الخامس، ثم تم إعطاء اختبار قوة القبضة للطلاب في بداية الدراسة. وقال الباحثون: “إن ما يقرب من 28% من الأولاد و20% من الفتيات يصنفن على أنهن يعانين من قبضة ضعيفة”.
وخلال فترة الدراسة كان هؤلاء الأطفال الذين يعانون من ضعف السيطرة أكثر عرضة بثلاثة أضعاف للتعرض لحالة صحية سيئة أو تدهور الصحة أكثر من أولئك الذين لديهم قبضة قوية.
وأظهرت دراسات سابقة أن ضعف العضلات كما تم قياسه بقوة القبضة هو مؤشر على ضعف الصحة لدى البالغين، لكن هذه الدراسة أول تحليل لذلك عند الأطفال، وفقاً لكبير الباحثين في الدراسة بول جوردون، وهو رئيس مركز الصحة والأداء البشري في كلية الصحة والعلوم الإنسانية بجامعة بايلور.
وقال جوردون، في بيان صحفي للجامعة: “ما نعرفه عن أطفال اليوم هو أنهم بسبب انتشار السمنة يصبحون أكثر عرضة لخطر الإصابة بمرض ما قبل السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بالأجيال السابقة”.
وأضاف جوردونك “أن هذه الدراسة توفر المزيد من المعرفة حول قوة القبضة والمخاطر المستقبلية لتطوير مرض السكرى وأمراض القلب والأوعية الدموية”.
وأخيراً يمكن استخدام قوة قبضة للتنبؤ بمخاطر القلب والأوعية الدموية وتحديد المراهقين الذين سيستفيدون من تغييرات نمط الحياة لتحسين لياقة العضلات.