سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

صدامات عربية محتملة في تمهيدي أبطال آسيا للسيدات

بدأت تظهر ملامح الأندية النسائية المُشاركة في النسخة الأولى من دوري أبطال آسيا للسيدات 2024 ـ 2025، والتي ستنطلق في شهر آب المقبل من الدور التمهيدي، على أن يقام دور المجموعات في تشرين الأول.

وتأكد حتى الآن مشاركة 10 أندية نسائية، منها ثلاثة أندية عربيّة وهي النصر السعودي والاتحاد الأردني وأبوظبي الرياضي الإماراتي. وبقية الأندية التي تأكد مشاركتها هي أوراوا ريد دايموندز الياباني، ملبورن سيتي الأسترالي، جامعة ووهان جيانجهان الصيني، هوشي منه سيتي الفيتنامي. وبالإضافة إلى تيانشونغ بلو والي التايواني، بام خاتون الإيراني، أوديشا الهندي.

وتنص قوانين أبطال آسيا 2024 ـ 2025، على أن تحديد الأندية التي تحصل على مقاعد مباشرة في دور المجموعات سيتم عبر استخدام تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم، في حين تشتمل الأدوار التمهيدية على الأندية التي تمثل الاتحادات الوطنية الأقل تصنيفًا، وذلك بعد النظر إلى عدد المشاركين.

وفي الوضع الحالي، سيكون الثلاثي العربي أمام فرضية المواجهة بينهما في الدور التمهيدي في حال زاد عدد الأندية الآسيوية في نسخة 2024 ـ 2025، ووصولها إلى أكثر من 12 ناديًا، وهو عدد المشاركين في دور المجموعات.

وفي تصنيف الفيفا للمنتخبات النسائية لشهر آذار 2024، يتواجد المنتخب السعودي في المركز 175، والإمارات بالمركز 144، وفي المركز 74 منتخب الأردن.

وبسبب مراكز تلك المنتخبات، تُصنف الأندية العربية الثلاثة في آخر مراكز المتأهلين العشرة والتي يتصدرها أوراوا ريد بفضل تواجد منتخب اليابان في المركز 7، ثم ملبورن سيتي لوجود أستراليا بالمركز 12.

ويستمر اعتماد المسابقة على تصنيف المنتخبات النسائية إلى نسخة 2028 ـ 2029، والذي سيشهد توزيع المقاعد بحسب تصنيف مسابقات الأندية النسائية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم مع اعتماد نظام ترخيص الأندية.