سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

رعاية طبيَّة مجانية لأطفال الطبقة

روناهي/ الطبقة – توفر منظمة الهلال الأحمر الكردي المعاينة الطبية المجانية لأطفال مدينة الطبقة بعد النقص الكبير في مراكز الطبابة الخاصة بالأطفال والدعم اللازم للكشف عن أمراضهم ومعالجتهم.
تساهم منظمة الهلال الأحمر الكردي بدور فعال في عودة الخدمة الطبية إلى مشفى الطبقة الوطني بالتعاون مع لجنة الصحة في المجلس التنفيذي التابعة للإدارة المدنية الديمقراطية للمنطقة، ومن بين هذه الخدمات افتتاح عيادة الأطفال لفحصهم وإعطائهم الدواء اللازم وتقديم الخدمات الطبية لهم، لضرورة العناية الخاصة التي يجب أن تتوفر للأطفال.
زارت صحيفة روناهي عيادة الأطفال في المشفى الوطني، ووجدنا هناك ازدحام شديد من قبل الأهالي في غرفة الانتظار، كونها عيادة مجانية بالإضافة لقلة عدد الأطباء المختصين في هذا المجال وغلاء في أسعار المعاينات بالمشافي الخاصة، فكان هناك الكثير من الأمهات والآباء ينتظرون دورهم وسط الزحام.
وفي لقاء مع الدكتور المشرف على عيادة الأطفال ناصر الحمدان أكد على أنَّ المنظمة قدَّمت عيادة خارجية للأطفال تقوم بمعاينتهم من الساعة الثامنة صباحاً حتى الثالثة بعد الظهر، وتضم العيادة طبيبين اختصاص أطفال وعيادة إسعافيه مؤقتة، وأشار إلى أن المعدل اليومي للحالات المرضية التي تقوم العيادة بمعاينتها تبلغ إجمالاً حوالي 70 طفلاً في اليوم الواحد.
وذكر الحمدان أنَّ أكثر الحالات التي تتم معالجتها هي (الإسهال المائي، والإنتانات المعوية والتهاب الكبد، والاختناقات الولادية نتيجة عسرٍ في الولادة، والحصبة الألمانية، وجدري الماء والتهابات القصبات)……إلخ.
وأشار الدكتور المشرف على عيادة الأطفال ناصر الحمدان إلى أن من ضمن مخطط المنظمة افتتاح قسم لحواضن الأطفال في المشفى، والإقامة المؤقتة للأطفال المرضى في الأيام المقبلة.