سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

رئيس لجنة الحكام الأوروبية: تقنية الفيديو ليست مثالية

وقع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا”، مذكرة تفاهم جديدة مع رابطة الأندية الأوروبية “إيكا”، ليستمر التعاون قائماً بينهما حتى بطولة كأس الأمم الأوروبية 2024م، والتي تستضيفها ألمانيا.
وقام السلوفيني أليكسندر سيفرين رئيس يويفا وأندريا أنييللي مدير إيكا، بالتوقيع على مذكرة التفاهم عشية انعقاد اجتماعات الجمعية العامة ليويفا في العاصمة الإيطالية روما.
ويسعى الجانبان للعمل معاً في مجالات تشمل العنف والتلاعب في النتائج وتعاطي المنشطات، كما يتطلعان لـ”تطوير اللعب المالي النظيف” وتحسين وضع الجداول الخاصة بمباريات الأجندة الدولية حتى عام 2024م.
وقال سيفرين، في بيان نشره “يويفا”: “بصفتنا الهيئة المنوطة بإدارة كرة القدم في أوروبا، فإننا سنواصل العمل بشكل وثيق مع رابطة الأندية الأوروبية لتعزيز وتطوير مستقبل كرة القدم في القارة”.
وتضم رابطة الأندية الأوروبية 214 نادياً، كما تتمتع بمقعدين داخل اللجنة التنفيذية ليويفا، حيث من المقرر أن يتم انتخاب أنيللي، رئيس نادي يوفنتوس الإيطالي، وناصر الخليفي، رئيس نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، لعضوية اللجنة، اليوم الخميس.
من ناحية أخرى، حذر روبيرتو روزيتي، رئيس لجنة الحكام في يويفا، من توقعات عالية للغاية لتقنية حكم الفيديو المساعد، التي سيتم تطبيقها للمرة الأولى في مباريات دور الـ16 لبطولة دوري أبطال أوروبا.
وقال روزيتي في عرض تقديمي: “لا يمكن أن تتسم هذه التقنية بالمثالية، إنها عبارة عن فرد يجلس أمام الشاشة”، لكنه استدرك قائلاً إنها ستؤدي للمزيد من العدالة بشكل عام.
وتردد يويفا في استخدام تلك التقنية في الماضي، في حين قام الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) بتطبيقها خلال العديد من المسابقات، على رأسها بطولة كأس العالم الأخيرة في روسيا الصيف الماضي.
ومن المقرر أن تتم الاستعانة بهذه التقنية أيضاً في الأدوار النهائية لبطولة دوري الأمم الأوروبية هذا العام، وكذلك في نهائي بطولة الدوري الأوروبي، وبطولة كأس الأمم الأوروبية المقبلة “يورو2020م”.