سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

حقيقة سبب ظهور البثور والعلاج

الكثير من الناس يعتقدون أنَّ فكرة الاستمناء تُسبِّب البثور، وانتقلت هذه الفكرة عبر الأجيال ومع ذلك، فلا توجد أيّة علاقة حقيقيّة بينهما إلَّا أنّهما تبدأان مع بداية سنّ البلوغ فسبّب ظهور حب الشباب أو البثور هي البكتيريا التي تتغذى على الزيوت والتي يتم إنتاجها في مسام الجلد خلال فترة البلوغ، ولكن هذا الإنتاج ينخفض لاحقاً وهذا هو السبب في أنَّ البثور تظهر خلال سن المراهقة ولا يُسبِّب الاستمناء البثور أو العمى. وإذا كان كذلك، فإنَّ كُل اللقاءات الجنسيَّة يمكن أن تُسبِّب البثور. إذا لم يكن الاستمناء، فما الذي يمكن أن يُسبِّب البثور؟ وهل تُسبِّب العادة السرية البثور؟ وكما هو موضح أعلاه، فإنَّ الجواب هو لا، ثم قد نتساءل إن لم يكن الاستمناء هو السبب في البثور إذا فما هو السبب؟ وهنا بعض العوامل المُحتمل أنَّها يمكن أن تُسبِّب البثور وهي:
العمر: كما هو مذكور أعلاه، خلال فترة المراهقة تنتج الكثير من الدهون والزيوت ويرجع ذلك إلى زيادة إنتاج الهرمونات الجنسيَّة، ويؤدّي انسداد المسام إلى ظهور الرؤوس السوداء، ما يؤدّي بالتالي إلى ظهور البثور. نوع الجلد: يمكن أن يزيد نوع بشرة أسرتك فرصة ظهور البثور لديك وهذا هو واحد من عوامل الوراثة، على سبيل المثال، إذا كنت عُرضة لظهور البثور، فمن المرجح أن يكون أطفالك عُرضة لها أيضا والبشرة الدهنية هي نوع البشرة الأكثر شيوعاً التي تظهر بها البثور وإذا كانت بشرتك تُنتج الكثير من الزيوت فأنت أيضاً تُنتج الكثير من الدهون، والتي سوف تُسبِّب البثور. التغيّر والاضطرابات في الهرمونات: تظهر أحياناً البثور لدى النساء قبل دورتهن الشهريَّة ويكون ذلك بسبب التغيّرات في الهرمونات وبنفس الطريقة قد تظهر البثور لدى النساء الحوامل في الأشهر الثلاثة الأولى كما أنَّ الأمراض الهرمونيّة مثل متلازمة تكيُّس المبايض قد تجعل النساء عُرضة للبثور أيضاً. الآثار الجانبية للدواء: قد تظهر البثور على الجلد نتيجة لأثر جانبيّ من الأدوية مثل الليثيوم والمُنشّطات. ملاحظة: هناك بعض الحالات التي يُعتقد عادة أنَّها تُسبِّب البثور. ومع ذلك، فإنَّ الحقيقة هي على العكس من ذلك «فسوء التغذية أو الأطعمة الغنية بالتوابل الزيتيَّة لا تُسبِّب البثور. ومع ذلك، يُنصح بإتباع نظام غذائي متوازن وصحي وبالتأكيد فإنَّ النظافة لا تُسبِّب البثور. فإذا لم تُنظف بشرتك، قد لا تظهر لديك البثور ومع ذلك، فإذا قمت بإهمال بعض المناطق أو مناطق إنتاج الدهن عالية التراكم للأوساخ، فسوف تكون عرضة لظهور البثور. كيف يمكنك تخفيف البثور بعد معرفة السؤال: هل يُسبِّب الاستمناء البثور، فسوف تحتاج بطبيعة الحال إلى معرفة كيفية تخفيف البثور فإن كان لديك مشاكل بالبثور، فيما يلي بعض الخطوات التي من الممكن أن تُؤخذ بالحسبان لتخفيف البثور:
التبخير: يُساعد البخار الصديد في الخروج إلى سطح الجلد أملأ وعاء من الماء المغلي وضعه على سطح مستوِ، وقم بتغطية رأسك بمنشفة وانحني بمقدار 18 بوصة فوق الوعاء اسمح للبخار بأن يُخفي وجهك لمدة 5 دقائق على الأقل، ثم استخدام الماء الدافئ لغسل الوجه.
قم بذلك مرتين في اليوم. كمَّادات زيت شجرة الشاي: تُساعد هذه الكمَّادات على قتل البكتيريا استخدام 5 قطع من القطن المغمسة بالماء مع عصر الماء الزائد، ثم صب قطرة من زيت شجرة الشاي على كل قطنة والسماح لها بالراحة لمدة 3 دقائق لكي تنتشر بكل القطنة ضع القطن على وجهك لمدة 5 دقائق على الأقل ثم اترك بشرتك لتجف من تلقاء نفسها. قم بذلك مرتين في اليوم. استخدام غسول كلامين*: نقع القطن مع غسول كالامين ثم يوضع البعض منه على البثرة والسماح لها بالبقاء لمدة 3 ساعات وتُترك فترة لتجف تماماً، ثم تُغسل بالماء الدافئ. قم بذلك مرتين في اليوم
* كلامين- Calamine: وهو مسحوق عديم الشكل وعديم الملمس لونه زهري أو بني محمر، يتكون إمّا من خليط أكسيد الزنك
مع حوالي 0.5% من أكسيد الحديد أو مركَّب كربونات الزنك ويُستخدم كمضاد للحكَّة ولعلاج حالات مثل حروق الشمس والطفح الجلدي الناتج من اللبلاب السَّام و البلوط السَّام وجدري الماء ولدغ الحشرات، كما يُستخدم كمطهّر لمنع العدوى التّي يمكن أن تسببها الخدوش أو تفريغ البثور ودمامل حب الشباب.