سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

جامعة كوباني تبصر النور

وكالة هاوار –
أعلنت جامعة كوباني عن بدء استقبال طلبات التسجيل في أقسامها حتى منتصف شهر أيلول المقبل. ونشرت الجامعة إعلاناً تضمن الشروط الأساسية للقيد والقبول في الجامعة للعام الدراسي 2019/2018م، حيث يبدأ التسجيل اعتباراً من اليوم الثلاثاء ولغاية يوم الخميس 13 أيلول المقبل.
وشروط التسجيل أنه يتوجب على الطالب “أن يكون سورياً، ألا يجمع بين الدراسة في جامعة كوباني وجامعات أخرى، أن يكون حاصلاً على الشهادة الثانوية العام (علمي، أدبي) وتعطى الأولوية للشهادات الصادرة عن الإدارة الذاتية في روج آفا”. كما و”تقبل الشهادات الثانوية غير السورية وذلك بعد تعديلها، فيما تخصص خمس مقاعد من كل قسم لأبناء الشهداء”.
وحددت الجامعة شروطاً أخرى إلى جانب الأوراق اللازمة للتسجيل، وأعلنت أن أسماء المقبولين تعلن بعد أسبوع من انتهاء تاريخ تقديم الأوراق للتسجيل.
ويمكن للطالب الحاصل على الشهادة الثانوية بفرعها العلمي تقديم الوثائق للتسجيل في إحدى الأقسام التالية: “الفيزياء، الكيمياء، الرياضيات، العلوم الطبيعية، الأدب الكردي، والأدب العربي”.
بينما بإمكان الطالب الحاصل على الشهادة الثانوية بفرعها الأدبي التسجيل في الأدب الكردي أو الأدب العربي، وهي خيارات أقل مقارنة بالقسم العلمي، وأعلنت الجامعة بأن قسماً للأدب العربي سيفتتح في مدينة كري سبي (تل أبيض) دون ذكر معلومات إضافية.
والجدير ذكره أن جامعة كوباني افتتحت بشكل رسمي في الـ10 من كانون الأول من عام 2017م، المنصرم. وفي الرابع من نيسان المنصرم، أعلنت الإدارة الذاتية في كوباني بالتعاون مع منظمة هيفي عن وضع حجر الأساس لمشروع بناء جامعة كوباني التي ستكون إذا ما تم الانتهاء منها أكبر جامعة في روج آفا، وستستقبل الطلبة من خارج سوريا أيضاً، وهي قادرة على استيعاب 35 ألف طالباً وطالبة.