سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

تنسيب اللاعبين الصغار بين الحقوق والاحتكار…

تقرير/ جوان محمد –

روناهي/ قامشلوـ يتواجد في إقليم الجزيرة الآلاف من المواهب الصغيرة من فئة البراعم وتدريجياً لتصل لفئة الشباب، وسط غياب مدارس حقيقية تستوعبها وكان هدف أغلبها الكسب المادي، ولكن القضية الأهم كيفية الحفاظ على حقوق المدرب واللاعب وعدم الرضوخ للإغراء المادي وسط غياب عملية التنسيق بين إدارات الأندية لعملية انتقال اللاعبين.
فئات البراعم وفئات الأشبال والناشئين والشباب لكرة القدم تعد المنطلق والخطوة الأولى للاعب ونشأته، ففي حال كانت صحيحة فهذا الأمر يرجع بمردود إيجابي للاعب طوال فترة لعبه وممارسته لكرة القدم، وللأهل دور كبير في عملية مساعدة ابنهم في اختيار المدرسة أو النادي والمدرب المناسب لتولي تدريبهم.
رغم أن بعض الآباء ينظرون فقط للجانب المادي ولا ينظرون للجانب الأخلاقي للمدرب بحيث يظهر بعض المُدربين في الملاعب بأسلوب رعن ويقومون بشتم اللاعب وبطريقة غير لائقة لا لصفة المدرب ولا للاعب بهذا العمر، لذا يجب أن يتم تنمية هذا الطفل على الأخلاق الرياضية في لعبة كرة القدم قبل تعلمه كيفية ممارستها.
سرقة وإغراء اللاعبين الصغار هل من قانون حماية لذلك؟؟؟
بعض المدربين يتعبون ليل نهار على لاعبيهم ويجهدون لرفد لاعب متكامل ومن كافة النواحي للفئات تدريجياً، ولكن الأمر الخطر هو قدوم مدرب أو رئيس مشترك لنادي آخر، والعمل على إغراء اللاعب نفسه أو عن طريق والده عبر دفع بعض الأموال له، وبدون التواصل مع مدرب ذلك اللاعب أو إعطاء أي ردة اعتبار لإدارة ناديه، وهنا يجب الوقوف عند نقطة هامة أيضاً وهي أين تعب وجهد المدرب ونادي اللاعب؟؟؟.
ولما لا تحترم الإدارات بعضها البعض وتستأذن في حال أحبت نقل لاعب للعب معها، ولكن طريقة إغراء اللاعب وأهله ببعض الأموال والتغاضي عن احترام إدارة ناديه أمر في غير مكانه ويعتبر غير أخلاقياً ولا يليق برياضتنا بشكلٍ عام.
لذلك هل هناك حقوق يمنع أخذ أي لاعب من أي نادي بدون علم أو أذن من مدربه والرئاسة المشتركة لناديه؟؟؟، وللجواب عن هذا السؤال أفادنا رئيس مكتب كرة القدم الكابتن نضال حميد بالتالي: “عملية تنسيب الصغار مفتوحة لكل النوادي والمدارس الكروية وفي حال تم تنسيب اللاعب في الاتحاد الرياضي لصالح أي نادٍ أو مدرسة لا يجوز بعدها لأي نادٍ آخر أخذ اللاعب ولا يستطيع اللاعب اللعب أصلاً بدون موافقة ناديه ومن حق النادي الاحتفاظ باللاعب في حال تم تنسبيه حتى وصوله لفئة الرجال، وعملية تنسيب اللاعبين يضبط الحالة التنظيمية أكثر في رياضيتنا”.
ولكن يبقى هناك سؤال آخر يطرح نفسه وهو ألا يعد تنسيب اللاعب لهذه الفترة الطويلة من السنوات احتكاراً له، وعدم احترام رغبته في حال كانت لديه النية بالانتقال من ناديه لنادياً آخر؟؟؟.