سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

تشوّهات الكف

محمد عويد النشيران –
الكف من أهم أعضاء الجسم التي لا غني عنها والتي تساعد في تنفيذ الكثير من الوظائف اليوميّة والتي منها الطعام والشراب والاغتسال والكتابة وممارسة الرياضة والرسم والعمل لجلب الرزق وغيرها من الأعمال الأخرى، وهي محور حياة الإنسان، ولكن قد يصيب الكف بعض المشاكل أو الأمراض التي تعطّل من أداء اليد للوظائف المختلفة والتي ترجع إلى عوامل وراثيّة أو أمراض خلقيّة أو التعرّض لبعض الحوادث أو أمراض معينة.
الحالات والتشوّهات التي تصيب الكف:
الإصابات والحوادث:
التعرض للجروح العميقة والحروق من الدرجة الثانية والثالثة تؤدّي إلي تشوهات في اليد من خلال كسور العظام وقطع الأوتار التي تحرّك اليد والأصابع، بالإضافة إلي قطع الأعصاب التي تزوّد عضلات الحركة في اليد، كما أنّها تزوّد الجلد بالإحساس وتعمل علي تحديد المفاصل المهمة لحركة الأصابع وغيرها.
الإصابات والحوادث في اليد
التشوهات الخلقيّة:
يفضل استشارة الطبيب في مرحلة مبكرة إذا وجد طفل يعاني من تشوّه خلقيّ في اليد منذ الولادة ويفضل عدم تجاهل الأمر كي لا يؤدّي إلى مشاكل أكبر، ففي هذه الحالة يجب الذهاب إلى طبيب جراح تجميليّة يعمل على تحسين شكل التشوّه الخلقيّ، أو علاج التشوّه بصورة كاملة. في حالة التشوّه الخلقيّ للأطفال يتم استخدام أساليب مجهريّة وأدوات جراحيّة مخصصة ليد الأطفال والأصابع الصغيرة، ويقوم الطبيب باستخدام أنظمة تثبيت خاصة لأيدي الأطفال تعمل على تصحيح زاوية اليد وعمل إجراء إطالة العظمة للهيكل الوظيفيّ لليد، وذلك يساعد على الحد من حدوث مشاكل أكبر ومنع تجنب حدوث إصابة ثانويّة، ومن أمثلة التشوهات الخلقية:
1- التصاق الأصابع.
2- وجود إصبع زائد أو تعدد الأصابع أكثر من الطبيعيّ.
3- فقدان الأصابع بشكل كليّ أو جزئيّ، أو فقدان الكف كليّ أو جزئيّ.
4- فقدان المفاصل أو زيادة في حجم الكف أو الأصابع.
5- وجود بعض الأورام الولاديّة أو الأمراض الدمويّة بالإضافة إلى الأورام اللمفاويّة.
6- أورام الكف بأنواعها:
قد توجد أورام في الكف مثل الأورام الجلديّة الحميدة، أو الأورام الجلديّة الخبيثة، أو الأورام الشحميّة، أو الأورام العصبيّة، أو أورام العضلات، أو أورام عظام الكف الحميدة أو الخبيثة، كما توجد الأورام الكيسيّة، والأكياس الزلاليّة في الرسغ وغيرها من الأورام الأخرى.
الالتهابات:
ومن الأشياء التي تسبّب وجود الالتهابات البكتريا والالتهابات العظميّة والجلديّة أو الخراجات غير بكتريّة ومنها الالتهابات التي تصيب المفاصل والجلد لأسباب الحساسيّة المفرطة، أو مصاحبة مع التهابات الجسم الأخرى مثل الروماتيزم وداء النقرس وغيرها، بالإضافة إلى فطريات الأظافر التي تصيب الأعصاب والأوتار الموجودة في الكف والتي تحيط بالمفاصل.
الالتهابات في الكف. دور الجراحة التقويميّة في تقويم اليد:
جراحة التجميل لها دور كبير في معظم المشاكل والحالات التي تصيب الكف مع الاختصاصات الأخرى والتي تكون مثل جراحة الكسور والعظام، والجراحة التقويميّة تعالج التشوّهات التي تصيب اليد والتي تكون بسبب الحروق الكيميائيّة أو الفيزيائيّة أو الحراريّة.
أو الإصابات التي تؤدّي إلي فقدان بعض الأنسجة من العضلات والعظام التي تتكون منها اليد، ويتم ذلك عن طريق نقل الأنسجة المفقودة من أجزاء أخري في الجسم نفسه أو من شخص آخر، كما أن الجراحة التقويميّة تساعد في إزالة الأورام بجميع أنواعها.
جراحة الكف بالمنظار Endoscopic surgery:
مع التقدم والتطوير في الطب في وقتنا الحالي يتمكن الطبيب من الوصول إلى مفصل اليد باستخدام منظار مفصل اليد وذلك من خلال قطع صغير للقيام بالإجراء الجراحيّ الغير جائر، والعمل علي جراحة ذات فتحة صغرة، وإجراء بعض الجراحات الأخرى في الكف ومفاصل اليد والأصابع باستخدام المنظار الجراحيّ.
من خلال استخدام مجهر عالي الأداء يمكن إصلاح الأعصاب والأوعية المُصابة بقطر لا يزيد عن حوالي الملليمتر، وفي هذه الحالة يقوم الطبيب باستخدام الخياطة التي غالباً لا تُرى بالعين المجرّدة، والآن يمكن استخدام تقنية المجهر أو المنظار لتعويض الكف عن الأنسجة التي فُقدت نتيجة للحوادث الكبيرة، أو وجود تشوّهات ناتجة عن أورام، بالإضافة إلى أن الجراحة المجهريّة تستخدم في زراعة أصابع اليد التي تكون من الأمور الشائعة ويتمّ إجرائها بكثرة. جراحة الكف بالمنظار Endoscopic surgery
تجميل الكف:
يتمّ تجميل الكف Cosmetic surgery من قبل جرّاح تجميل نتيجة لزرق الشحوم في الكف من أجل إعادة نضارة الكف والحد من علامات الشيخوخة وبسبب التقدم في العمر.
يتمُّ تجميل الكف لإزالة الوشم والشعر الزائد عن الطبيعيّ في الكف باستخدام تقنية الليزر.
إزالة التصبغات الجلديّة والآثار الناتجة من الجروح والحروق القدمة باستخدام الليزر.
تجميل الكف
العمل علي شدِّ لجلد وإزالة تجاعيد اليد من خلال استخدام تقنية الجراحة أو التايتان الذي يكون عبارة عن جهاز حديث يقوم بإزالة الترهلات الجلديّة بدون جراحة على هيئة مجموعة من الجلسات للحصول على النتائج المرغوب بها.