سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

انعقاد الكونفرانس الأول لمؤتمر ستار في الحسكة

تستمر فعاليات الكونفرانس الأول لمؤتمر ستار في مقاطعة الحسكة تحت شعار «بروح مقاومة العصر, نجعل ثورة المرأة ثورة مجتمعية» في صالة بيلسان بناحية عامودا. بحضور 350 مندوبة من أعضاء مؤتمر ستار لنواحي وبلدات مقاطعة الحسكة كافة.
بدأ الكونفرانس بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء، بعدها تم تشكيل ديوان من خمس عضوات ضم كل من (وليدة بوطي، حليمة أحمد، منى يوسف، كلستان طاهر وزينب محمد)، ثم ألقيت كلمة الافتتاحية من قبل عضوة منسقية مؤتمر ستار زلال جكر، والتي باركت انعقاد الكونفرانس، وأشارت بالقول: «جميع القوى الفاشية تريد أن تفشل ثورتنا وتحاربها بشتى الوسائل لكن إرادة وإصرار الشعب عمل على انتصار هذه الثورة، وكان للمرأة دور كبير في إنجاح الثورة، حيث تمكن مؤتمر ستار من تنظيم عمله والوصول لمعظم النساء من المكونات كافة ، وكانت المرأة الطليعية في ثورة روج آفا».
وأوضحت زلال في حديثها أن عليهم تفعيل دور المرأة بشكل أكبر في كل المجالات وبخاصة من ناحية التدريب الأيديولوجي.
عقب الكلمة تم قراءة توجيهات قائد الشعوب عبد الله أوجلان باللغتين العربية والكردية, حيث قُرئت باللغة الكردية من قبل عضوة مجلس إدارة الشعب في سري كانيه ريحان خليل, وقرأت إدارية لجنة التدريب في إقليم الجزيرة ريحان تمو تقرير سنتين لمؤتمر ستار وتقييمها والنقاش عليها، وتضمن التقرير «الوضع السياسي, الوضع التنظيمي, وضع المرأة, وضع الكومينات, لجنة التدريب للكومينات والمجالس, اللجنة الاجتماعية والتي تتألف من وقفة المرأة, منظمة حقوق الإنسان, منظمة روج آفا للإغاثة, المؤسسة الدينية, وبالإضافة إلى لجنة عوائل الشهداء, لجنة الكادحين, لجنة حماية المرأة, لجنة العلاقات الدبلوماسية, لجنة عدالة المرأة, لجنة اقتصاد المرأة, لجنة الثقافة والفن «كفانا زيرين», أسايش المرأة, لجنة البلديات». وبعدها تم تطرح مسودة المقترحات والقرارات والمناقشة عليها. واختتم الكونفرانس بانتخاب مجلس لمؤتمر ستار في مقاطعة الحسكة.