سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

الملوخية

أثبت التحاليل الكيماويّة أن أوراق الملوخية تحتوي على: (83.26)% ماء و(3.83)% بروتين. و(9.84)% كربوهيدرات، و(0.41)% دهون وهي غنية بالمواد الغرويّة التي تبلغ نسبتها (12%) وإليها يعزى تأثير الملوخية الملين الملطف الخاص والمحبوب وهذه المواد تتحول بعد هضمها إلى سكر الجلوكوز وتحتوي المائة جرام من أوراق الملوخية على (800) سعرة حراريّة. كما تتوفر الأملاح المعدنية بالملوخية حيث تصل نسبتها إلى (2.76)% في الملوخية الخضراء و(16.498)% في الملوخية الجافة. وأهم هذه الأملاح المعدنيّة الحديد والكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والماغنيسيوم والكلور تعتبر أوراق الملوخية من أغنى الخضر بالكاروتين الذي يتحول في جسم الإنسان إلى فيتامين (أ) حيث تحتوي المائة جرام من الأوراق على (12.5) وحدة دوليّة وترتفع هذه الكمية في الملوخية الجافة إلى (26)% أيّ أنّ الجرام الواحد من الملوخية يحتوي على (13.4) وحدة دوليّة من فيتامين (أ).
وكذلك تحتوي الملوخية على مقادير من حمض النيكوتنيك (Nicotinic Acid) وهو الفيتامين الواقي من مرض البلاجرا. حيث تحتوي المائة جرام من الملوخية على (1.1) ملجم من هذا الحمض. فضلاً عن احتوائها على مقادير من فيتامين (ب) و فيتامين (جـ). وعند طهي الملوخية من الأفضل هرس أوراقها لأنّ ذلك يجعلها أسهل هضماً وامتصاصاً ولا تحتاج إلى حرارة شديدة عند طهيها وهذا يساعد على الحفاظ على الفيتامينات التي تحتويها. والبذور تحتوي على مادة (الكوركورين) وهي على ضآلة النسبة الموجودة في البذور فإنّها تجعل البذور مرّة الطعم سامة التأثير إذا أخذت بكميات كبيرة.
فوائد الملوخية الطبيّة
1- سهلة الهضم، خفيفة على المعدة، تزيد الشهية على الطعام. وملينة للطبيعة (بسبب سهولة انزلاقها ولأنّها كثيرة اللعابيّة).
2- فيتامين (أ) الموجود بها يساعد على مقاومة الجسم للالتهابات والأمراض فهو يقوّي البصر ويمنع مرض العشى الليليّ.
3- تهدّئ الأعصاب لكثرة المغنيسيوم فيها.
4- واقية للأغشية وخاصة الجهاز الهضميّ بفضل ما في أوراقها من المادة الغرويّة. وكذلك هي مفيدة للطحال.
5- تدرّ البول وتفتّت الحصى والرمل.
6- تمنع أمراض المفاصل باحتوائها على مادة (Glucosamine) وهي مادة غرويّة ضرورية لصحّة المفاصل والعظام. وهي تساعد على انتاج المواد الغضروفيّة في العظام والمفاصل. وكذلك تساعد على منع أمراض التهاب العظام.
7- زيت الملوخية (زيت بذور الملوخية) له فائدة كبيرة في علاج بعض الأمراض الجلديّة.
8- بذور الملوخية سامة ومسهل شديد.
9- الملوخية ملطّفة (مسكنة للحرارة) ومغذّية. طاردة للبلغم وتمنع السعال. وتكافح أمراض القصبة الهوائيّة والحنجرة، ومقوّية للقلب.