سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

الصدفيّة

نورا حسين –
يعتبر مرض الصدفيّة مرضاً مزمناً غير معدٍ، قد يصيب الجلد أو المفاصل أو الأظافر، ويظهر في الرجال والنساء وفي كلِّ الأعمار وخصوصاً عند البالغين، وهو التهاب جلدي مزمن وغير معدٍ، يظهر على شكل بقع حمراء تنتصفها قشور فضيّة، وأكثر المناطق المصابة هي جلد الركبتين والمرفقين وفروة الرأس ومنطقة أسفل الظهر، وينتشر المرض في ذوي البشرة، بالإضافة إلى العامل الوراثيّ فإنّ هناك بعض العوامل التي تحفّز ظهور الصدفيّة ومنها: الإصابات والهرمونات وبعض الأدوية والالتهابات.
وتقسم الصدفيّة حسب شكل وموقع الإصابة:
الصدفيّة الاعتياديّة والنقطيّة وصدفيّة الاظافر والطيات وصدفيّة راحة اليدين وأسفل القدمين وصدفيّة منطقة الحفاضات والصدفيّة البثريّة والاحمراريّة.
العلاج بالأعشاب:
علاج الصدفيّة بالأعشاب، هناك بعض العلاجات التي تستخدم في الحدِّ من الصدفيّة وتهدئتها وفي بعض الحالات الشفاء منها ومنها ما يلي:
الخلة البلديّ وهو نبات عشبيّ معمر وقد استخدمه قدماء المصريين والهنود منذ آلاف السنين حيث كانوا يدلكون الصدفيّة بهذا النبات ثم يعرّضون أنفسهم للشمس، وقد أثبتت الدراساتُ الحديثة أنَّ ثمار الخلة تحتوي على مادة السورالين التي ثبت نجاحها في الحدّ من تقشّر الجلد الناتج عن الصدفيّة، حيث تقوم هذه المادة على إيقاف تكاثر الخلايا وتبطئ انقسام خلايا الجلد التي تسبّب القشور.
1- الصبار: يعتبر الصبّار من الأعشاب الفعّالة التي تساعد على التخلص من الصدفيّة. وهو يحتوي على الأحماض والمواد المضادة للألم. وقد استخدم منذ القدم لعلاج الحروق وحالات الجلد، ويتم بطحن القليل من الصبّار وإضافة القليل من العسل إليه ثم يوضع على المنطقة المصابة ويُترك لبعض الوقت قبل غسله.
3-الفلفل الأحمر: هذا العشب يساعد على تسكين الصدفيّة بدرجة فعّالة جداً. يتمّ طحنُ الفلفل ودهن المنطقة المُصابة بالصدفيّة ثم تُغسل بعد تركها لمدة 15 دقيقة بالماء الفاتر.
4- الكتان: يحتوي بذر الكتان على الزيت التي تساعد على التخلص من الصدفيّة. كل ما علينا فعله هو عصر بذور الكتان واستخراج الزيت منها. ودهن المنطقة المصابة وتركها لمدّة 20 دقيقة قبل غسلها.
تعتبر الفواكه أيضاً مهمة لعلاج بعض الأمراض وخاصة الصدفيّة ومنها الأفوكادو فهو من الثمار التي تشبه ثمرة الكمثرى ويمكن استخدامها في علاج الصدفيّة عن طريق مزج لبِّ الثمرة مع جزء من قشرتها ثم تُدهن بها المنطقة المُصابة.
يمكننا الحصول على عصارة الصبّار ومزجها بالعسل الأبيض ثم ندهن بها الجزء المصاب بالصدفيّة.
يمكن وضع زيت الجوز البرازيلى على المنطقة المصابة بالصدفيّة مرة يوميّاً قبل النوم لمدّةِ ثلاثة أسابيع فهو مفيد جداً للقضاء على هذا المرض.
تعدُّ الحلبة من الأدوية العشبيّة الجيّدة لعلاج أمراض كثيرة على رأسها الصدفيّة، حيث تُطحن الحلبة بشكل ناعم جداً، ثم تُدهن المنطقة المُصابة بزيت الزيتون وتُرش عليها الحلبة الناعمة، وتُكرّر هذه الطريقة مرّة يوميّاً قبل النوم.
تعدُّ الرجلة من النباتات العشبيّة الغنية بالفيتامينات والمعادن التي تُعالج مرض الصدفيّة ويمكن تحضيرها عن طرق طبخها على النار مع القليل من الماء حتى يتم طهيها وتُؤكل بطريقة عادية كما يمكن تناول العيدان أو إضافتها إلى أطباق السلطة.