سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

استمرار توزيع السماد على مزارعي الحسكة

يستخدم المزارعون عدة أنواع من الأسمدة للحصول على إنتاج وفير من المحاصيل الزراعية علماً أن الأسمدة تُقسم إلى “أسمدة كيماوية، وأسمدة عضوية”، وتحتوي على مواد أساسية لنمو النبات بقوة.
وبخصوص توزيع السماد على المزارعين؛ يستمر قسم الإنتاج النباتي التابع للجنة الزراعية والثروة الحيوانية في مقاطعة الحسكة بتوزيع المادة على المزارعين، وتم توزيع 25 طن و800 كيلو على (212) مزارعاً في الحسكة إلى الوقت الحالي، للموسم الزراعي الجديد 2018/2019.
وبعد توزيع قسم الزراعة البذار على مزارعي مقاطعة الحسكة وزراعة أرضهم، باشر قسم الإنتاج النباتي التابع للجنة الزراعية والثروة الحيوانية في مدينة الحسكة بتوزيع مادة السمادة للمزارعين بنوعيه الحار والبارد، وذلك وفق التنظيم الزراعي الجديد الذي وضعته الإدارة العامة للزراعة والثروة الحيوانية في إقليم الجزيرة.
ويتم تسليم مادة السماد للمزارعين بموجب التنظيم الزراعي الذي يتم منح استحقاقات المزارع من محروقات، بذار والسماد، وأوضح المهندس الزراعي في قسم الإنتاج النباتي صالح خضير بأنه يوجد مركبات كبرى كالآزوت، فوسفور والبوتاسيوم، وما تبقى من العناصر الأخرى فهي صغرى.
وتابع خضير بأن سعر كيلو سماد يوريا (البارد) /200/ ليرة سورية، في حين يتم منح عشرون كيلو للدونم الواحد، بينما يبلغ سعر سماد سوبر فوسفات /220/ ل.س، ويتم منح عشر كيلوات للدونم الواحد، وأردف بالقول: “تم توزيع 25 طن و800 كيلو من سماد اليوريا على 212 مزارع حتى الوقت الراهن، وذلك حسب طلب المزارعين لسماد اليوريا”.
وانهى المهندس الزراعي لقسم الإنتاج النباتي صالح خضير حديثه بأنهم متعاونين مع المزارعين، وذلك لتسيير وتسهيل عملية شراء السماد.


هيئة الاقتصاد المجتمعي