سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

ازدياد الحالات المرضية في حي الشيخ مقصود

كشف الرئيس المشترك للمجلس الصحي في حي الشيخ مقصود في حلب عن ازدياد حالات مرض الانتانات المعوية والتهابات المعدة والأمعاء وظهور الحصى في الكبد والكلى لدى أهالي الحي، وقال بأن لظهور هذه الأمراض أسباب عدة.
ازدادت في الفترة الأخيرة الحالات المرضية من الانتانات المعوية والتهابات المعدة وتشكل الحصى في الكلى والكبد لدى قاطني حي الشيخ المقصود، حسب إحصائيات مشفى الهلال الأحمر الكردي في الحي.
وعن سبب ازدياد تلك الحالات المرضية، قال الرئيس المشترك لمجلس الصحة في الحي الطبيب محمد محمدكي لوكالة هاوار بأن ازدياد حالات التهاب المعدة والأمعاء والانتانات المعوية، هو نتيجة التلوث الغذائي.
وأضاف: “لذا نكثف دورياتنا على محلات اللحوم والمواد الغذائية لضبط المواد الفاسدة لتوعيتهم على كيفية حفظ المواد الغذائية وتنظيف محال البيع”.
وأردف محمدكي بأنهم يوجهون المرضى لطرق التخلص من الجراثيم وكيفية تنظيف المواد الغذائية قبل الطهي للوقاية من الأمراض.
ووفق ما كشفه محمدكي، فإن نتائج التحاليل أظهرت جرثومة (هيلو كيلوبترا) في المعدة والأمعاء، الأمر الذي يعمل الهلال الأحمر في مشفاه على علاجه.
وإلى جانب ذلك، ظهرت حالات إصابة الأهالي بأمراض الكلى وظهور الحصاة في الكلية، حيث قال الطبيب أنها بسبب ارتفاع درجات الحرارة وعدم استهلاك كميات كافية من المياه أثناء ارتفاع الحرارة.
وأوصى الطبيب، الأهالي بشرب كميات كبيرة من المياه الصحية وغسل الأطعمة بالماء والملح وأخذ الوقت الكافي أثناء الطهي، وتجنب تناول المواد الغذائية الفاسدة وحفظها في أماكن مغلقة.