سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

ارتفاع ضغط الدم -4-

العلاج
يمكن أن يقدّم  تغيير نمط الحياة الكثير في سبيل ضبط  ضغط الدم. فسوف يوصي الطبيب مريضه باتباع نظام غذائي صحي يحوي القليل من الملح، وبالتمرن بانتظام والإقلاع عن التدخين، وبالمحافظة على وزن صحي. غير أن تغييرات نمط الحياة تكون غير كافية أحياناً، فيوصي عندها الطبيب بأدوية خافضة لضغط الدم إلى جانب التغييرات.
الأهداف العلاجية
 الوصول لأقل من 150/90 ملمتر زئبق إذا كان المريض بالغاً معافى عمره 60 سنة أو أكثر.
الوصول لأقل من 140/90 ملمتر زئبق إذا كان المريض بالغاً معافى عمره أقل من 60 سنة.
الوصول لأقل من 140/90 ملمتر زئبق إذا كان المريض مصاباً بمرض كلوي مزمن أو السكري أو أمراض القلب التاجية أو كان لديه خطورة مرتفعة للإصابة بأمراض القلب التاجية.
أدوية ارتفاع ضغط الدم
ـ المدرات الثيازيدية : Thiazide diureticsهي أدوية تؤثر على الكليتين لتساعد الجسم على التخلص من الماء والصوديوم ما يقلل من حجم الدم. تشكل المدرات الثيازيدية غالباً الخيار الأول (لكن غير الوحيد) من أدوية ارتفاع ضغط الدم. وإذا كان المريض لا يأخذ مدراً وبقي ضغطه مرتفعاً، فيمكنه التكلم مع طبيبه لإضافة دواء مدر، أو استبدال أحد الأدوية بدواء مدر.
ـ حاصرات بيتا: beta blockers تقلل هذه الأدوية من العبء الملقى على القلب وتوسِّع الأوعية الدموية، ما يبطء من سرعة القلب ويقلل من قوة تقلصه. لا تعمل حاصرات بيتا بشكلٍ جيد عند تناولها لوحدها، لاسيما عند المسنين. بيد أنّها تكون فعالة عند وصفها مع أدوية أخرى.
ـ مثبطات الأنزيم القالب للأنجيوتنسين : Angiotensinconverting enzyme inhibitorsتساعد هذه الأدوية على إرخاء الأوعية الدموية عن طريق منع تشكل مادة كيميائية طبيعية تضيّق الأوعية الدموية. يستفيد المصابون بمرض كلوي مزمن من إدخال مثبطات الأنزيم القالب للأنجيوتنسين في برنامجهم العلاجي.
ـ حاصرات مستقبل الأنجيوتنسين 2: Angiotensin II receptor blockersتفيد هذه الأدوية بإرخاء الأوعية الدموية عن طريق منع تأثير (لا تشكل) المادة الكيميائية التي تضيق الأوعية الدموية. يستفيد المصابون بمرض كلوي مزمن من إدخال مثبطات الأنزيم القالب للأنجيوتنسين في برنامجهم العلاجي.
ـ حاصرات قناة الكالسيوم: Calcium channel blockersتعمل هذه الأدوية على إرخاء العضلات في الأوعية الدموية، ويبطئ بعضها سرعة القلب. قد تعمل حاصرات قناة الكالسيوم على نحو أفضل عند المسنين وذوي البشرة السمراء مما تفعل مثبطات الأنزيم القالب للأنجيوتنسين لوحدها.
ـ مثبطات الرينين: Renin inhibitorsيبطئ الـ aliskiren (Tekturna) من إنتاج الرينين، وهو إنزيم تنتجه الكليتان ويبدأ بسلسلة خطوات كيميائية ترفع ضغط الدم. يؤثر الـ Tekturna عن طريق تقليل قدرة الرينين على البدء بهذه العملية.
أدوية إضافية لعلاج ارتفاع ضغط الدم: قد يصف الطبيب -إن لم تنجح مشاركة الأدوية السابقة في تخفيض ضغط الدم- ما يلي:
ـ حاصرات ألفا: alpha blockersتقلل هذه الأدوية التنبيهات العصبية الذاهبة إلى الأوعية الدموية، مما يقلل من تأثير المواد الكيميائية التي تضيّق الأوعية الدموية.
ـ حاصرات ألفا – بيتا: alpha-beta blockersبالإضافة إلى تقليل التنبيهات العصبية الذاهبة إلى الأوعية الدموية، تبطئ حاصرات ألفا – بيتا ضربات القلب لتقليل حجم الدم الذي يتعين ضخه في الأوعية الدموية.
ـ عوامل التأثير المركزي: central-acting agentsتمنع هذه الأدوية الدماغ من إرسال إشارات إلى الجهاز العصبي لزيادة سرعة القلب وتضييق الأوعية الدموية.
ـ مُوسعات الأوعية: vasodilatorsتؤثر هذه الأدوية مباشرة على العضلات في جدران الشرايين، ما يمنع العضلات من التقلص وتضييق الأوعية الدموية.
ـ  مناهضات الألدوستيرون: Aldosterone antagonistsمن الأمثلة عليها الـ spironolactone (Aldactone) و eplerenone (Inspra). وتمنع تلك الأدوية تأثير مادة كيميائية طبيعية تؤدي لاحتجاز الملح والسوائل في الجسم، وهو أمر قد يسهم في ارتفاع ضغط الدم.
قد يوصي الطبيب بعد ضبط ضغط الدم المريض بتناول جرعة يومية من الأسبرين بهدف تقليل خطورة الاضطرابات القلبية الوعائية. ولتقليل عدد الجرعات الدوائية اليومية التي يحتاجها المريض، قد يصف الطبيب له توليفة أدوية منخفضة الجرعة بدلاً من دواء واحد بجرعة كبيرة. ودواءان أو أكثر، أكبر فعالية  من دواء واحد، وأحياناً نحتاج للتجربة كي نصل لأكثر مشاركة دوائية نجاحاً.
تغييرات نمط الحياة اللازمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم
بغض النظر عن الأدوية التي يصفها الطبيب لعلاج ارتفاع ضغط الدم، سوف يحتاج المريض لإجراء تغييرات على نمط حياته لتخفيض ضغطه الدموي. وقد يوصي بعدة تغييرات في نمط حياته، من مثل:
1ـ تناول نظام غذائي صحي منخفض الملح (وهي ما نطلق عليها اسم حمية المقاربة القوتية لتخفيض ضغط الدم، أو DASH).
2ـ  ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
3ـ الإقلاع عن التدخين.
4ـ تخسيس الوزن.