سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

أول دوري لسيدات كرة القدم على الملاعب المكشوفة

قامشلو  جوان محمد ـ

في تجربة هي الأولى من نوعها سيقام دوري كرة القدم للسيدات في إقليم الجزيرة على الملاعب المكشوفة، ويكون اللعب على الملعب النظامي بـ 11 لاعبة عكس السابق باللعب في الملاعب المغطاة للسباعيات.
لم يسبق أن خاضت أندية السيدات في إقليم الجزيرة بطولات على الملاعب المكشوفة باستثناء مباراة في عام 2019 بين ناديي قنديل وأهلي عامودا، وبعدها خاضت لاعبات من عدة أندية مع سيدات عامودا منافسات أول دوري على مستوى سوريا على الملاعب المكشوفة وحققت سيدات عامودا اللقب وقتها لموسم 2019 ـ 2020، وفي النسخة الثانية لموسم 2020ـ2021، حققت سيدات الخابور اللواتي جل لاعباتهن من نادي قامشلو للسيدات المرخص من الاتحاد الرياضي بإقليم الجزيرة المركز الأول في مرحلة الذهاب.
إذاً هي أول تجربة رسمية ودوري على الملاعب المكشوفة وتم عقد ثلاث اجتماعات بين الاتحاد الرياضي والأندية بهذا الخصوص، وكانت هناك أندية تخاف من هذه التجربة بحكم لم يكن لديهن تحضيرات بهذا الصدد ولكن مهما كان لا يجوز الخوف والتردد على العكس حالياً الألقاب والنتائج غير مهمة بقدر خوض هذه التجربة التي كان لا بد منها قبل الآن.
أول دوري رسمي في إقليم الجزيرة أقيم في عام 2017 وكان في الملاعب المغطاة وحقق نادي قامشلو اللقب وفي عام 2018 حافظ نفس النادي على لقب الدوري وأقيمت للمرة الأولى منافسات الكأس على الملاعب المكشوفة ولكن قُسِّم الملعب لقسمين ولُعِب في كل قسم مباراة بثماني لاعبات، وحققت سيدات قامشلو اللقب وقتها، وفي عام 2019 حافظت سيدات قامشلو على لقب الكأس، ولكن حققت سيدات الأسايش لقب دوري عام 2019، ولأول مرة سيقام دوري على الملاعب المكشوفة واعتماد لعب 11 لاعبة وسيكون للموسم 2020/2021.
وبحسب مكتب الرياضة الأنثوية في الاتحاد الرياضي بإقليم الجزيرة عبر صفحة الاتحاد ستشارك سبعة أندية وهي: قامشلوـ فدنك – قنديل ـ جودي ـ الطريق – الجزيرة – أهلي عامودا.
وتم تحديد يوم الجمعة المصادف لـ 19/2/2021، موعداً لانطلاق دوري السيدات لكرة القدم في إقليم الجزيرة، وتم اعتماد نظام الذهاب والإياب وستقام كافة المباريات على أرضية ملعب الشهيد هيثم كجو بقامشلو، وستلعب مباراة كأس السوبر يوم الجمعة المصادف لـ 12/2/2021.