سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

أرقام المونديال: ماندزوكيتش ينضم لقائمة نادرة.. وجيرو يواصل صيامه

انتهت منافسات كأس العالم 2018م، لكرة القدم، وفاز المنتخب الفرنسي باللقب اثر تغلّبه في المباراة النهائية على نظيره الكرواتي 4-2 على ملعب لوجنيكي. وفيما يلي مجموعة من الأرقام والإحصائيات التي جمعناها لكم بعد انتهاء المباراة النهائية:
– أصبح مدرب المنتخب الفرنسي ديدييه ديشامب ثالث فائز بكأس العالم كلاعب ومدرّب، بعد البرازيلي ماريو زاجالو، والألماني فرانز بيكنباور.
– أصبحت فرنسا أوّل منتخب يحرز 4 أهداف في مباراة نهائية بكأس العالم منذ أن فعل المنتخب البرازيلي الأمر ذاته في نهائي مونديال 1970م، (فاز على المنتخب الإيطالي 4-1).
– باتت كرواتيا أوّل منتخب يخسر في ظهوره الأوّل بالمباريات النهائية لبطولات كأس العالم، منذ أن حقّق المنتخب الهولندي الأمر ذاته في مونديال 1974م.
– أصبح الكرواتي ماريو ماندزوكيتش أول لاعب يسجّل هدفاً في مرمى الخصم وآخر في مرمى فريقه خلال نهائي كأس العالم، علما بأنّه صاحب أول هدف عكسي في المباريات النهائية.
– ماندزوكيتش هو ثاني لاعب في البطولة يحرز هدفاً عكسياً وآخر لصالح فريقه، منذ أن فعل الهولندي إرني براندتس الأمر ذاته خلال مباراة أمام إيطاليا في مونديال 1978م.
– يعتبر ماندزوكيتش خامس لاعب يسجّل أهدافاً في نهائي كأس العالم ونهائي دوري أبطال أوروبا بمختلف مسمّياته، بعد المجريّان فرينك بوشكاش وزولتان زيبور، والألماني جيرد مولر، والفرنسي زين الدين زيدان.
– الفرنسي كيليان مبابي هو ثاني لاعب واعد يسجّل هدفاً في مباراة نهائية بكأس العالم (19 عاماً و207 أيّام)، بعد البرازيلي بيليه في نهائي مونديال 1958م، (17 عاماً و249 يوماً).
– أحرز أنطوان غريزمان 10 أهداف للمنتخب الفرنسي في البطولات الكبرى (كأس العالم وكأس أوروبا)، ويتفوّق عليه ثلاثة لاعبين فقط في هذه الناحية هم ميشيل بلاتيني (14) وجوست فونتين (13) وتييري هنري (12).
– يتصدّر إيفان بيريسيتش قائمة اللاعبين الكروات الأكثر مساهمة في تسجيل الأهداف بالبطولات الكبرى برصيد 11 هدفاً (أحرز 7 أهداف وصنع 4).
– بيريسيتش هو ثاني لاعب يسجّل هدفا لبلاده، ويتسبّب في احتساب ركلة جزاء على فريقه في إحدى المباريات النهائية بكأس العالم، والأوّل هو الإيطالي ماركو ماتيرازي (أمام فرنسا بمونديال 2006م).
– أصبح بول بوغبا أوّل لاعب من صفوف مانشستر يونايتد يسجّل هدفاً في مباراة نهائية بكأس العالم، علماً أنّه أوّل لاعب من الدوري الإنكليزي الممتاز، يسجّل في المباريات النهائية، منذ أن أحرز مواطنه إيمانويل بيتي هدفاً بنهائي مونديال 1998م، في مرمى البرازيل.
– هدف بوغبا كان الأوّل من خارج منطقة الجزاء في مباراة نهائية، منذ أن فعل الإيطالي ماركو تارديلي الأمر ذاته في نهائي مونديال 1982م، أمام ألمانيا.
– لم يسدّد أوليفييه جيرو كرة واحدة على المرمى في 546 دقيقة شارك فيها بالبطولة.