سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

أردوغان يوقف بث تلفزيون بعد أيام على إطلاقه

مركز الأخبارـ أعلن تلفزيون خاص أنه اضطر إلى وقف بثه بعد أقل من شهر على بدء أنشطته، ما أثار مزيداً من المخاوف على حرية الصحافة التي تتعرض أصلاً للتضييق في تركيا.
وكان تلفزيون “أولاي تي في”، المملوك أساساً من رجل الأعمال والوزير السابق جاويد تشغلار، قد بدأ بثه في 30 تشرين الثاني/ نوفمبر، واضطر إلى تعليق برامجه الجمعة الماضي، وأعلن التوقف عن البث مباشرةً على الهواء.
وقال تشغلار أنه قرر وقف استثماره لأن النهج التحريري للقناة قريب جداً من المعارضة الموالية للكرد ونهج حزب الشعوب الديمقراطي، لكن رئيس تحرير القناة يتهمه بأنه خضع ببساطة لضغوط الحكومة.
وأعلن المدير التنفيذي للقناة، سليمان ساريلار، أن التلفزيون حاول الحفاظ على “التوازن بين فئات المجتمع التركي كافة”. وأضاف “لكن تبين لنا أنه لا يمكننا الاستمرار في هذا النهج (…) قال جاويد تشغلار أنه يخضع لضغوط كبيرة من الحكومة، وأنه غير قادر على الاستمرار”، وأوقفت القناة بثها بعد كلمته.
وقال النائب أوتكو جاكيروزر، من حزب الشعب الجمهوري المعارض “إن إغلاق قناة تلفزيونية في يومها الـ26 هو في حد ذاته ضربة لحرية الصحافة وحلقة جديدة من سلسلة حرمان الجمهور من الوصول إلى المعلومات”. وأضاف في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية “من الواضح أن المسؤول عن القناة اتخذ مثل هذا القرار تحت ضغط من الحكومة”.