سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011
Banner Before Header

تنظيفُ الأسنان وأمراض القلب و السرطان

يُعدُّ الفم مليئاً بالبكتيريا التي معظمها ضار, وعلى نحو طبيعي، فمن خلال أجهزة الدفاع الطبيعية في الجسم والرعاية الجيدة لصحة الفم مثل تنظيف الأسنان بالفرشاة وخيط الأسنان يومياً، يمكن السيطرة على هذه البكتيريا, وبالرغم من ذلك فإنه من دون نظافة سليمة للفم، قد تصل البكتيريا لمستويات قد تؤدي إلى الإصابة بعدوى في الفم مثل تسوس الأسنان وأمراض اللثة.
كما أن هناك دراسات تشير إلى أن بكتيريا الفم والتهاب دواعم الأسنان من أمراض اللثة الشديدة قد يؤديان دوراً في بعض الأمراض بالإضافة إلى ذلك، فثمة أمراض معينة مثل داء السكري وفيروس نقص المناعة البشري (HIV) متلازمة العوز المناعي المكتسب (الإيدز) قد تقلل من مقاومة الجسم للعدوى وتسبب مشاكل صحية في الفم بدرجة أشد.
وقد تؤثر صحة الفم عندك في أمراض وحالات مرضية عديدة أو تتأثر بها أو تساهم في ظهورها، ومن هذه الحالات:
1- التهاب بطانة القلب: التهاب بطانة القلب عبارة عن عدوى تصيب بطانة القلب الداخلية, ويحدث التهاب بطانة القلب عادة عندما تنتشر البكتيريا أو جراثيم أخرى آتية من منطقة أخرى في الجسم مثل الفم في مجرى الدم وتلتصق بالأجزاء التالفة في القلب.
2- أمراض القلب والأوعية الدموية: أشارت بعض الأبحاث إلى أن أمراض القلب وانسداد الشرايين والسكتة الدماغية قد ترتبط بالالتهاب والعدوى التي قد تسببها بكتيريا الفم.
3- الحمل والولادة: تم الربط بين التهاب دواعم الأسنان والولادة المبكرة وانخفاض وزن المولود.
4- داء السكري: يقلل داء السكري من مقاومة الجسم للعدوى، ويعرّض اللثة لخطر الإصابة بالأمراض, تظهر أمراض اللثة على نحو متكرر وشديد للغاية وسط الأشخاص المصابين بداء السكري.
5- فيروس نقص المناعة البشري/ متلازمة العوز المناعي المكتسب: تُعد المشاكل الفموية مثل الآفات المخاطية المؤلمة شائعة بين الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشري/ متلازمة العوز المناعي المكتسب.
6- هشاشة العظام: قد تكون هشاشة العظام التي تتسبب في أن تصبح العظام ضعيفة وممزقة مرتبطة بفقدان العظام وفقدان الأسنان الناشئين عن التهاب دواعم الأسنان.
7- مرض الزهايمر: قد يكون فقدان الأسنان قبل سن 35 عاماً عاملاً خطيراً للإصابة بمرض الزهايمر.
طرق الحماية:
ولحماية صحة الفم، احرص على التنظيف الجيد لفمك كل يوم, على سبيل المثال:
1- نظّف أسنانك بالفرشاة مرتين يومياً على الأقل.
2- نظّف الأسنان بالخيط يومياً.
3- اتبع نظاماً غذائياً صحياً، وقلل من تناول الوجبات الخفيفة في ما بين الوجبات الرئيسية.
4- استبدل فرشاة الأسنان كل ثلاثة إلى أربعة أشهر، أو خلال مدة أقصر إذا تلفت شعيراتها.
5- حدد مواعيد منتظمة لإجراء فحوص الأسنان.
وتواصل أيضاً مع طبيب الأسنان في أقرب وقت حالما تظهر لديك أي مشكلة في الفم, وتذكّر أن رعاية صحة الفم تحافظ على الصحة العامة.