صلاح ينافس ميسي ورونالدو على جائزة فيفا للأفضل

184
أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» الأسماء المرشحة للفوز بجائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم عن موسم «2017-2018م». ونشر الاتحاد الدولي على حسابه بـ»تويتر»، قائمة بالأسماء المرشحة، التي شهدت دخول المصري محمد صلاح نجم ليفربول، لأول مرة بين أفضل 10 للمنافسة مع الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم برشلونة، والبرتغالي كريستيانو رونالدو، نجم يوفنتوس.
وخلت القائمة من اسم البرازيلي نيمار دا سيلفا، نجم باريس سان جيرمان، بعدما خرج منتخب بلاده من ربع نهائي كأس العالم 2018م، كما فشل في قيادة فريقه الفرنسي للتتويج بدوري أبطال أوروبا.
وجاءت القائمة كاملة كالتالي:
ـ الفرنسي كيليان مبابي – لاعب باريس سن جيرمان: ساهم الشاب البالغ من العمر 19 عاماً في الفوز بطولة كأس العالم، حيث سجل 4 أهداف في البطولة، كما توج بجائزة أفضل لاعب صاعد.
ـ الكرواتي لوكا مودريتش – لاعب ريال مدريد: قاد مودريتش منتخب بلاده للوصول إلى نهائي مونديال روسيا، لأول مرة في تاريخ كرواتيا، كما ساهم في فوز ريال مدريد ببطولة دوري أبطال أوروبا للمرة الثالثة على التوالي.
ـ البرتغالي كريستيانو رونالدو – لاعب ريال مدريد السابق ويوفنتوس الحالي: يعد رونالدو أبرز لاعبي ريال مدريد، حيث ساهم في حصول فريقه على بطولة دوري الأبطال للمرة الثالثة على التوالي، كما وصل رفقة منتخب بلاده إلى دور الـ16 لبطولة كأس العالم.
ـ البلجيكي إيدين هازارد – لاعب تشيلسي: وصلت بلجيكا بقيادة هازارد إلى دور نصف النهائي لبطولة كأس العالم 2018م، واحتلت المركز الثالث بعد الفوز على إنكلترا بهدفين مقابل لا شيء.
ـ الفرنسي أنطوان جريزمان – لاعب أتلتيكو مدريد: يعد جريزمان هو أبرز لاعبي المنتخب الفرنسي المتوج ببطولة كأس العالم 2018م، بروسيا، كما قاد الروخي بلانكوس للفوز ببطولة الدوري الأوروبي.
ـ الأرجنتيني ليونيل ميسي – لاعب برشلونة: ساهم في فوز فريقه بالثنائية المحلية، كما وصل رفقة منتخب التانجو لدور الـ16 في بطولة كأس العالم 2018م.
ـ البلجيكي كيفين دي بروين – لاعب مانشستر سيتي: فاز ببطولة الدوري الإنكليزي الممتاز، كما وصل رفقة بلجيكا إلى دور نصف النهائي لبطولة كأس العالم 2018م، واحتلت المركز الثالث بعد الفوز على إنكلترا بهدفين مقابل لا شيء.
ـ المصري محمد صلاح – لاعب ليفربول: ساهم في صعود منتخب بلاده إلى بطولة كأس العالم بعد غياب دام 28 عاماً، ولكن ودع المونديال من دور المجموعات، وقاد فريقه للوصول إلى المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال أوروبا، وحصل على جائزة الحذاء الذهبي للدوري الإنكليزي الممتاز.
ـ الفرنسي رافائيل فاران – لاعب ريال مدريد: حصل على بطولة كأس العالم رفقة منتخب بلاده، كما ساهم في حصول فريقه على بطولة دوري أبطال أوروبا للعام الثالث على التوالي.
ـ الإنكليزي هاري كين – لاعب توتنهام: قاد بلاده للوصول إلى نصف نهائي المونديال، واحتلال المركز الرابع بعد الهزيمة من بلجيكا بهدفين مقابل لا شيء.
قائمة مختصرة
وسيتم الإعلان عن القائمة المختصرة، التي ستضم 3 مرشحين في أوائل أيلول المقبل، قبل انطلاق حفل توزيع جوائز الفيفا، الذي يقام في لندن في 24 من الشهر ذاته.
اللاعبات الأفضل
كما أعلن فيفا، قائمة المرشحات لجائزة أفضل لاعبة عن عام 2018م، التي ضمت 6 لاعبات من أولمبيك ليون الفرنسي، هن: الإنكليزية لوسي برونز، والنرويجية آدا هيجير بيرج، والفرنسية أماندين هنري، واليابانية ساكي كوماجاي، والألمانية دزينيفر ماروزان، والفرنسية ويندي رينارد.
وضمت القائمة اسم الدنماركية بيرنيل هاردر لاعبة فولفسبورج الألماني، والأسترالية سامانتا كير لاعبة سكاي بلو بيرث جلوري/ شيكاغو ريد ستارز.
كما ضمت القائمة أيضاً اسم النجمة البرازيلية مارتا لاعبة أورلاندو برايد، بجانب ميجان رابينو لاعبة المنتخب الأمريكي ونادي سياتل.